الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:01 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واشنطن تدعو رعاياها في إثيوبيا لمغادرة البلاد

السفارة الأمريكية في إثيوبيا
السفارة الأمريكية في إثيوبيا

ناشدت وزارة الخارجية الأمريكية، رعاياها في إثيوبيا، مغادرة البلاد على الفور، في ظل اقتراب مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي من العاصمة أديس أبابا.

الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، وجه اليوم الخميس، في بيان دعوة لحاملي الجنسية الأمريكية إلى مغادرة العاصمة أديس أبابا، على متن الرحلات التجارية، وقال "نحثهم على المغادرة على الفور".

كما وجه برايس نداء إلى الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، بعدم التقدم نحو العاصمة، ودعا الجميع إلى "ضبط النفس ووقف الأعمال العدائية".

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية إن بلاده قلقة من تزايد العنف في شمال إثيوبيا، ودعا إلى مفاوضات دون شروط مسبقة، ووقف إطلاق النار.

المغادرة الطوعية

 

واليوم أتاحت السفارة الأمريكية في إثيوبيا المغادرة الطوعية لموظفي الحكومة وأفراد أسرهم.

يأتي ذلك بعد أن قالت واشنطن يوم الأربعاء إنها "قلقة للغاية" من تزايد العنف.

السفارة الأمريكية أكدت أن "السفر إلى إثيوبيا غير آمن" كما لمحت إلى احتمال إقدام الحكومة على وقف والاتصالات الخلوية وخدمات الهاتف كما حدث في السابق.

وتخوض حكومة أبي أحمد حربًا على منذ عام مع الجبهة الشعبية لتحرير تيغري، التي تبعد قواتها وحلفاؤها الآن بضع مئات من الكيلومترات عن العاصمة أديس أبابا.

تواصل الحكومة الإثيوبية اتهام الولايات المتحدة بالانحياز إلى جبهة تحرير تيجراي، يأتي ذلك في ظل خطط لإلغاء اتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة وإثيوبيا التي تخلق آلاف الوظائف في الأجزاء الصناعية في إثيوبيا.

وزارة الخارجية الأمريكية رفعت يوم الثلاثاء، تحذير السفر لإثيوبيا إلى المستوى الرابع، وطالبت الأمريكيين بعدم السفر إلى هنك بسبب "النزاع المسلح والاضطرابات المدنية وتعطل الاتصالات والجريمة واحتمال الإرهاب والاختطاف في المناطق الحدودية".

جاء ذلك بعد قرار الحكومة الفيدرالية الإثيوبية إعلان حالة الطوارئ على مستوى البلاد، في ظل تصاعد القتال شمال إثيوبيا.

في غضون ذلك، يتواجد جيفري فيلتمان، المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، في إثيوبيا يومي الخميس والجمعة. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة منزعجة بشكل متزايد من توسع العمليات القتالية والعنف الطائفي في إثيوبيا وتراقب الوضع عن كثب، ودعت جميع الإثيوبيين إلى الالتزام بالسلام وحل المظالم من خلال الحوار.

اقرأ المزيد: يهود إثيوبيا خائفون من تجنيدهم للقتال مع الجيش ضد المتمردين