الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:49 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”بضعة سنتيمترات”.. أضيق نهر في العالم (صور)

نهر هوالاي الأضيق فى العالم
نهر هوالاي الأضيق فى العالم

يبدو أن نهر هوالاي في الصين هو أصغر نهر في العالم، ويمتد فقط بضع مئات من السنتيمترات في أوسع نقطة له.

بينما يمتد عرض نهر الأمازون أكثر من 6 أميال في أوسع نقطة خلال موسم الجفاف و24 ميلا عرضًا خلال موسم الأمطار، وهو إلى حدا بعيد أوسع نهر في العالم، ولكن في حين أن هناك العديد من الأنهار الأخرى التي لا يقل عرضها عن ميل واحد عند أعرض نقطة لها، فإن اتساعها ليس من السمات المميزة للنهر.

في الواقع، يوجد نهر في الصين ضيق للغاية بحيث يمكنك تخطيه بسهولة، ويبلغ طول نهر هوالاي الواقع على هضبة منغوليا الداخلية فى شمال الصين أكثر من 17 كيلومترًا ولكن عرضه لا يتجاوز 15 ملمًا في المتوسط، كما يبلغ عرضها 4 سم فقط عند أضيق نقطة لها.

اقرأ أيضًا: اكتشاف مذهل.. يمكن إنتاج الوقود من الهواء (فيديو)

ومن الصعب تخيل وجود نهر مثل هوالاي، لكن العلماء الصينيين يقولون إنه كان يمر عبر الأراضي العشبية فى جونجر منذ ما لا يقل عن 10000 عام.

ويبدو أنه يتدفق من نبع تحت الأرض إلى بحيرة دالاي نور في محمية Hexigten Grasslands البيئية.

وعلى الرغم من أن البعض يجادل بأن هوالاي ضيق جدًا بحيث لا يمكن وصفه بأنها نهر، إلا أن الحقيقة هي أن الحجم لا يميز بين الأنهار والجداول.

هوالاي عبارة عن جسم مائي دائم يتدفق باستمرار على مدار العام وله جميع خصائص النهر، مثل حوض محدد بوضوح، ومرج للفيضانات، وما إلى ذلك.

يُعرف هوالاي Hualai أيضًا باسم "Book Bridge River" نظرًا لقصة شعبية عن شاب انزلق أثناء محاولته عبور النهر، وسقط كتابه على أحد أضيق أقسام النهر مباشرةً، وكان الكتاب بمثابة جسر مفيد للنمل الذين يحاولون عبور النهر، وظل اسمه Book Bridge River.

جدير بالذكر، أنه على الرغم من ضيق نهر هوالاي، إلا أن عمقه يصل إلى 50 سم.