الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:04 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية: التبرع بالزكاة والصدقات لـ”حياة كريمة” جائز شرعا

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إننا لم نجد مشروعا يمس حياة المواطنين مثلما وجدنا في مشروع حياة كريمة.

وأضاف "علام" في منشور له، على صفحته الرسمية بـ"فيسبوك"، اليوم الأحد، أن "حياة كريمة" مشروع مسلكه حميد، ويجوز التبرع له بالصدقات ودفع الزكوات.

وأشار مفتي الجمهورية، إلى أن "حياة كريمة" مشروع موجّه إلى الفقراء والنفع المشترك ودعم القرى الفقيرة، ومن ثم ينسحب عليه ما ينسحب على مصارف الزكاة.

كان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، شارك اليوم في مؤتمر "دور العلوم الشرعية والإنسانية في خدمة الدعوة الإسلامية"، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

وقال علام، إن كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، تقوم بأحد الواجبات الكبرى في الإسلام، وهي الدعوة إلى الله تعالى؛ وقد وقفت على ثغرٍ من ثغور الدين ولا تحوطها كلماتُ المديح والثناء.

وأضاف أن للعلم مكانةً عظيمةً وقيمةً كبيرةً في منظومة القيم الإسلامية، والعلماء هم ورثة الأنبياء، والعلم أساس للدين والدنيا، وهو أول حدث في حياة الإنسان؛ قال تعالى: {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا}، وبدون العلم لا يكون الإنسان مؤهلًا لمهمة الاستخلاف في الأرض، وبغيره لا تتحقق مصالحه، ولذلك اهتم المسلمون عبر تاريخهم بالعلم والعلماء والكِتَاب والمؤسسات التعليمية، وكان لهم السبق في ميادين علمية كثيرة أنتجتها الحضارة الإسلامية، أفادت بها البشرية جمعاء، دون تفرقة بين المسلم وغيره.

اقرأ أيضا: انطلاق فعاليات مؤتمر ”دور العلوم الشرعية والإنسانية في خدمة الدعوة” بالأزهر