الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:59 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول تحرك من مجلس النواب بشأن ”الحبة القاتلة”

تقدمت النائبة هناء سرور عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بطلب للدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بمنع تداول حبة الغلة والمشهورة بالحبة القاتلة، لافتة إلى أن هذه الحبة يتم تداولها وبيعها بمحلات المبيدات المنتشرة في كافة أنحاء القري المصرية.

وقال "سرور"، في تصريحات صحفية لها، "لا يجب بيع أقراص الغلة لأي شخص إلا بعد تدوين اسمه ورقمه القومي وسبب شراؤها، كما لا يجب بيعها لصغار السن أو الشباب المراهقين، مع تشديد الرقابة من قبل شرطة المسطحات بوزارة الزراعة على المحلات التجارية التي تبيع مثل هذا النوع من الأقراص، مع التوعية المجتمعية المستمرة من خطر تناول أقراص الغلة السامة".

اقرأ أيضا: السيسي: مصر تنتهج مسارا تنمويا مدعوما بإرادة سياسية عالية

وأضافت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أنه في حالة صرف تلك الحبوب للفلاح لابد أن يكون من خلال مصدرها الشرعي وهو الجمعيات الزراعية وبالحيازة الزراعية وبفاتورة معتمدة ويتم تسجل صرفها في دفاتر خاصة موضح بها كمية الصرف ومن قام بصرفها وذلك لحين تطبيق نظام الكارت الذكي، وذلك لاحكام السيطرة علي تداول هذه الحبوب.

ونوهت عضو لجنة الصحة بالنواب أنه على الرغم من دور هذه الحبة في مكافحة افات الحبوب المخزونة إلا أن هذه الحبة القاتلة أصبحت مصدر رعب وزعر وترهيب لأهالينا بقرى الريف المصرى بصفة خاصة والمدن بصفة عامة، وتحولت حبة الغلال من وسيلة لحماية المحصول لأداة قتل سهلة ومتداولة في الأسواق، وهو ما نجده فى صفحات الحوادث ومواقع التواصل الاجتماعي التي تنقل يوميا حكايات عن الانتحار بواسطتها.

وفي ضوء خطورة هذا الأمر، طالبت دكتور هناء سرور عضو مجلس النواب تكثيف الحملات من جانب وزارة الزراعة والجهات المعنية لتقنين استخدام حبة الغلال، وكذلك دور وسائل الإعلام الهام لتوعية المواطنين والشباب من مخاطرها ، لاسيما وأن الانتحار أمر محرم شرعا.