الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:08 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السياحة العلاجية.. كنزٌ مُهمل على شواطئ المحروسة… تفاصيل

سيوة - مصر
سيوة - مصر

ليس شق النيل لأرضها، ولا أهرامات راسيات يمشقون عودها، ولا صورة الأجداد في المعابد، ولا محاصيل القطن في المنابت، ليس هذا وحده ما يصنع صورة أرض عمرها من عمر التاريخ.

إن كل حبة رمل على شواطئ مصر تغرز فيها قدمك خُلقت لتُشفي علة ما، إن ماء مالح تُمرره على جسدك خُلق ليشفي علة ما،  فسياحة مصر أرحب من أن نحصرها في جولات أثرية، أو أحداث رياضية، أو فنية، فالأمر أكبر، وهذا أثر أعمق، حسبُك أن تكون بلدك وجهة المُتألم.. ليشفى.

أشهر الأماكن العلاجية في مصر

تمتلك مصر، العديد من المناطق التي تحوي كثبان رملية، تستوي في قيمتها مع أهمية المياه المعدنية من الناحية العلاجية، وفيها كذلك رمال سوداء، ومواد مشعة تفيد في أمراض الروماتيزم، و الروماتويد، وأمراض العمود الفقري، والصدفية، والثعلبة وغيرها من الأمراض الجلدية، ومن تلك المناطق:

  • عين كيغار
  • جبل دكرور
  • الواحات الخارجة
  • سفاجا
  • الواحات البحرية
  • العين السخنة
  • كهف الملح
  • سيناء
  • آبار بولاق - أبار موط

تسويق السياحة العلاجية

من المؤكد، أن تسويق السياحة العلاجية المصرية على المستوى العربي، يحقق نقلة نوعية في حجم الإقتصاد الكُلي، فدول الخليج على سبيل المثال، يُنفق أفرادها على السياحة العلاجية والاستشفائية بحسب رئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد آل فهيد، ما يقارب 27 مليار دولار عام 2016.

ودولة مثل التشيك يتوجه لها العرب بأعداد كبيرة لعلاج الروماتويد بالرمال، في حين أن مصر لديها العديد من المناطق التي تمتلك عدد من شواطئ الرمال المُعالجة للروماتويد والروماتيزم.

 وبحسب محللين إقتصاديين يمكن لمصر أن تحظى بحصة سوقية من السياحة العلاجية لأمراض العظام، تتجاوز إيراداتها ملياري دولار.

فيما نشر مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية، دراسة لرئيسه الدكتور عادل عامر، أكد فيها أن الإنفاق العالمي على السياحة العلاجية بلغ 100 مليار دولار،  في حين أن إيرادات مصر من السياحة العلاجية لم تتجاوز 5.5 مليون دولار.

أقرأ أيضًا: تبادل الزيارات.. أبرز ما تم الاتفاق عليه في لقاء ”العناني” والسفير الإيطالي

دور وزارتي الصحة والسياحة 

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر، عن حملة "نرعاك في مصر" التي تنطلق من محافظة الأقصر التي توجت كعاصمة للسياحة العلاجية في مصر، وستشارك الحملة في جميع الأحداث العالمية التي ستنطلق من محافظة الأقصر، وأول تلك الأحداث إفتتاح طريق الكباش الأثري، ثم يوم المُدن العالم.

على الجانب الأخر، نجد وزارة السياحة والآثار المصرية تُهمل ذكر السياحة العلاجية بشكل كامل على موقعها الرسمي. 

كما يخلو نشاط الوزارة من أي فاعليات خاصة بالسياحة العلاجية التي لا تتجاوز إيرادات مصر منها 5.5 مليون دولار في سوق عالمي تجاوزت تعاملاته الـ 100 مليار دولار، ويأتي هذا الإهمال غير المبرر في ظل إهتمام عالمي متزايد بالسياحة العلاجية.