الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:56 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لصحتهم النفسية.. دولة تمنع الشركات من الاتصال بموظفيها بعد أوقات العمل

البرتغال تقر قوانين تمنع الاتصال بالموظف بعد ساعات العمل
البرتغال تقر قوانين تمنع الاتصال بالموظف بعد ساعات العمل

وفقًا للوائح العمل الجديدة، قد تواجه الشركات عقوبات إذا اتصلت بالموظفين بعد الانتهاء من عملهم اليومي أو قبل أن يبدأوا، ومع ذلك، لا ينطبق القيد على الشركات التي يقل عدد موظفيها عن عشرة موظفين.

ارتفعت المكالمات الجماعية واجتماعات Zoom ورسائل التطبيقات المنتظمة من المكاتب بشكل كبير حيث بدأ معظم الناس العمل من المنزل فى بداية جائحة كوفيد-19.

ونظرًا لعدم تمكن أي شخص من الحضور فعليًا إلى المكتب للتواصل مع زملائه فى العمل، كان الاتصال الرقمي هو الخيار الوحيد، ولا يزال هذا هو المعيار بعد 18 شهرًا من انتشار الوباء.

ومع ذلك، تسبب نموذج العمل من المنزل فى الكثير من الضغط النفسي، حيث يشتكي الكثير من الناس من الإرهاق والتعب، فى مثل هذه الحالة، كانت قاعدة العمل الجديدة فى أحد البلدان الأوروبية بمثابة هبة من السماء، مما أدى إلى تقدم كبير فى الصحة العقلية المتعلقة بالوظيفة.

اقرأ أيضًا: ”الأصابع الحديدية”.. رجل يقلي الدجاج ويغمس يده في الزيت المغلي ولا يحترق (فيديو)

البرتغال تضع تشريعات تحظر الاتصال بالموظف فى غير أوقات العمل

وضعت الحكومة البرتغالية تشريعات عمل جديدة تحظر على المديرين وقادة الفرق إرسال الرسائل للموظفين والمبتدئين بعد ساعات العمل.

بمعنى آخر، إذا كنت موظفًا فى البرتغال، فلا يمكن لرئيسك فى العمل أن يزعجك بعد ساعات العمل.

ووافق الحزب الاشتراكي الحاكم فى البرتغال على التشريع الذي يضمن عدم إزعاج العاملين من المنزل أو إجبارهم على العمل بعد ساعات العمل.

هذا ليس كل شيء، حيث قد يُمنع الرؤساء أيضًا من مراقبة موظفيهم عندما يعملون بعيدًا عن المكتب، إما بشكل مؤقت أو دائم.

والجدير بالذكر، أن الكثير من الناس حول العالم احتجوا على أن الشركات تتجسس عليهم فى أثناء عملهم، ولكن لن تسمح قوانين العمل البرتغالية الجديدة بذلك.