الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:09 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقرير: 11 عاما الفرصة الأخيرة للحد من انبعاثات الكربون لتجنب ارتفاع درجات الحرارة

انبعاثات ثاني اكسيد الكربون
انبعاثات ثاني اكسيد الكربون

كشف تقرير جديد أن العالم يتراجع في مكافحة تلوث غازات الاحتباس الحراري، وإذا لم يتم حل المشكلة خلال 11 عامًا، فإن متوسط ​​درجة الحرارة في العالم سيرتفع ويصل إلى علامة خطيرة.

ذكر تقرير ميزانية الكربون العالمية السنوية أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الأحفوري العالمية تعود إلى مستوياتها فى عام 2019 بعد أن انخفضت بنسبة 5.4٪ - 1.9 مليار طن فى عام 2020، وأفاد التقرير بأن الانبعاثات ارتفعت بنسبة 4.9٪ فى عام 2021.

وقال بيير فريدلينجشتاين، مؤلف التقرير، إن الانخفاض فى عام 2020 كان بسبب إغلاق كوفيد-19 العالمي عندما توقف الكثير من الناس عن القيادة والطيران حيث تم تنفيذ أوامر البقاء فى المنزل، ولكن مع انتعاش الاقتصاد وإعادة فتحه، قال إن العديد من مستويات انبعاثات الفحم والكربون بدأت فى الارتفاع مع عودة الناس إلى إجراءاتهم الروتينية السابقة للوباء.

وأوضح فريدلينجشتاين لمحطة تلفزيون "فوكس" يوم الاثنين، "بمعنى ما، كان هذا متوقعًا، عندما لا تزال سيارتك هي نفس السيارة، وما تزال الطائرة نفس الطائرة.. لم تتغير الأمور خلال الوباء".

وأضاف فريدلينجشتاين، أن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن درجة الحرارة العالمية يمكن أن ترتفع بمقدار 1.5 درجة مئوية، أو 2.7 درجة فهرنهايت إذا لم تتخذ البلدان خطوات الآن لتقليل انبعاثات الكربون، وحددت اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 حدود درجة الحرارة.

وتابع: أنه إذا وصل العالم إلى الحد الأدنى، فيمكننا أن نرى طقسًا شديدًا أكثر تواترًا خلال العقدين المقبلين.

وتابع "حرائق الغابات فى الولايات المتحدة وحرائق الغابات فى روسيا، وفيضانات هائلة فى غرب أوروبا".

وحث فريدلينجشتاين البلدان على التعاون والالتزام بخفض انبعاثات الكربون.

يذكر أن زعماء العالم كانوا قد تعهدوا بحماية غابات الأرض، وخفض انبعاثات الميثان ومساعدة جنوب إفريقيا على التخلص من الفحم فى قمة المناخ التي عقدتها الأمم المتحدة الأسبوع الماضي فى إطار سلسلة من الاجتماعات التي تهدف إلى تجنب الاحترار العالمي الكارثي.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب الانبعاث الحراري والدول التي تنتج أكبر نسب منه؟