الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 07:44 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالأرقام.. أسامة ربيع يرصد إنجازات قناة السويس في 152 عامًا (فيديو)

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن مرور مليون وأكثر من 400 ألف سفينة من قناة السويس خلال ١٥٢ عامًا منذ تأميمها.

وقال "ربيع"، خلال مداخله هاتفية لبرنامج"على مسؤوليتي"، إن اليوم يشهد مرور 152 عامًا على تأميم القناة، موضحًا أنه خلال تلك السنوات عبر القناة مليون و418 ألف سفينة بحموله 31 مليار طن، وإيرادات بلغت 148 مليار دولار.

وأكد أن قناة السويس لها أهمية خاصة عند المصريين والعالم، لافتًا أنها لم تتوقف على مدار152 عامًا من تأميمها سوى أوقات الحروب وبعض الأزمات كجنوح سفينة "إيفر جيفن".

وعن التجهيزات التي تجرى في المنطقة الجنوبية بالمجرى الملاحي، قال إن العمل يجرى في هذا المشروع بأيادي مصرية في الليل والنهار بكفاءة عالية من قبل شركة "تحدي" الوطنية.

وأشار إلى أن المشاريع التي تُجرى حاليًا لا تكلف وزارة المالية شيئًا، والأموال التي تُصرف من موازنة قناة السويس وبالعملة المصرية.

وقال: "من المقرر أن يستقبل المجرى الملاحي 6 سفن إضافية بعد عمل الإزدواج بداية من شهر يونيو 2023، بالإضافة إلى أن تحسين الملاحة في الجزء الجنوبي سيعمل على جذب أكبر لعدد السفن، بخلاف عمليات توسعة العمق لاستقبال السفن الكبيرة للغاية المقدرة بنحو 8% من سفن العالم، مؤكدًا أن 92% من سفن العالم يمكنها عبور القناة في الوقت الحالي".

اقرأ أيضًا: خبير أبراج وطاقة محذرًا من حوائط الحمامات: تنشر طاقة سلبية (فيديو)