الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:02 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المجلس التصديري: ارتفاع أسعار الشحن من الصين فرصة لزيادة صادراتنا لإفريقيا

المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية
المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية

تقدم الدولة المصرية دعما كبيرا للمصدرين، للتمكن من التوغل في السوق الإفريقي، صرح بذلك المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، وأشار إلى أن الاقتصاد المصري لديه فرص كبيرة للنمو بزيادة الصادرات إلى السوق الإفريقي، ضمن فترة ترأس مصر للكوميسا.

وأكد رئيس المجلس التصديري، أن التصدير لدول الكويسا يعد من أهم المحفزات لقطاع الصناعات الهندسية لمضاعفة إنتاج القطاع وتوغله في السوق الإفريقي.

وأوضح الصياد، أن الدولة المصرية وجهت اهتماما كبيرا نحو تعميق التعاون الاقتصادي مع قارة إفريقيا، خلال الثلاث سنوات المنصرمة، من خلال الاستثمار المباشر أو التصدير وتشجيع وجود المنتجات المصرية فيها، ما يعطي فرصة لتداول العلامة التجارية المصرية عالميًا.

وأضاف الصياد، أن إزالة الحواجز الجمركية أمام المنتجات المصرية المصدرة لهذه الأسواق، يعد أهم المحفزات لزيادة الصادرات لإفريقيا، إلى جانب تنفيذ برنامج دعم للتصدير بنسبة 50% بالإضافة إلى تحمل 80% من قيمة الشحن إلى هذه السوق.

ووجه الصياد، بضرورة استغلال فرصة ارتفاع أسعار الشحن من الصين وارتفاع أسعار المنتجات الصينية، لزيادة الصادرات مما يعد فرصة جوهرية للمنتجات المصرية في انتشارها داخل القارة السمراء.

جدير بالذكر أن " الكوميسا " هي السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، طبقًا لاتفاقية الكوميسا في 29 من يونيو من عام 1998، والتي وقَّعت عليها مصر، وتم تطبيق الإعفاءات الجمركية من باقي الدول الأعضاء اعتبارًا من 17 فبراير من عام 1999على أساس مبدأ المعاملة بالمثل، وهي على مساحة ما يقرب من 13 مليون كم٢، وتعدادها السكاني 586 مليون نسمة، وتضم الكوميسا: مصر، بوروندي، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، جيبوتى، أريتريا، اسواتينى، إثيوبيا، كينيا، ليبيا، مدغشقر، مالاوى، موريشيوس، رواندا، سيشل، الصومال، السودان، تونس، أوغندا، زامبيا، زيمبابوى.

اقرأ أيضا: الزراعة: نستهدف الوصول للاكتفاء الذاتي في إنتاج الدواجن