الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:27 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… يتمتع بفاعلية كبيرة.. اعتماد أول عقار مضاد لكورونا في لندن (فيديو)

عقار طبي
عقار طبي

قال الدكتور أحمد سالمان أستاذ المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد بلندن، إن الموافقة على أول عقار طبي مضاد لفيروس كورونا، يزيد من فرصة السيطرة على الوباء بشكل كبير، مشددا على ضرورة الاستمرار والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، إذ أن الوقاية خير من العلاج.

وأضاف الدكتور أحمد سلمان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، أن توافر العقار لا يعني الاستغناء بشكل تام عن اللقاحات خصوصا في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: محافظة القاهرة توضح حقيقة الخسائر المادية والتلفيات جراء الأمطار (فيديو)

وتابع أستاذ المناعة، أن العقار الذي تمت الموافقة عليه يتمتع بفعالية كبيرة ويستخدم مادة كيميائية كمضاد للفيروسات وهو ما يخفض تكلفته مقارنة بالعقارات التي تعتمد على الأجسام المضادة.

وأشار"سالمان"، إلى أن العقار سيكون فعال جدا في المراحل المتقدمة من الإصابة (الخفيفة والمتسوطة)، وستكون فاعليته أقل في المراحل المتأخرة والحالات الحرجة، ويمكن أخذه تحت الرعاية الطبية لأنه مضاد للفيروسات ويستهدف بروتين أو إنزيم معين للفيروسات.

وأكد أستاذ المناعة، أن العقار الأمريكي يعمل بنفس فكرة العقار التي أقرته بريطانيا، وميزتهما أنهما لا يعملان بالأجسام المضادة وهو ما يقلل التكلفة، لافتًا إلى أن هناك دراسات تجري حول إمكانية الحصول على اللقاحات عن طريق الاستنشاق.