الطريق
السبت 18 مايو 2024 11:08 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مبروك عطية: توزيع الميراث وصاحبه على قيد الحياة ”هيودينا جهنم”

مبروك عطية
مبروك عطية

ورد إلى الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي وأستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، سؤالًا من أحد متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يقول صاحبه: والدي كتب لوالدتي كل ما يملك، فماذا نفعل؟".

وأجاب مبروك عطية، خلال البث المباشر عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه ذلك لا يجوز كتابة كل شيئ باسم الأم.. وعلى الأم أن تقطع هذه الورقة وما كتبه زوجها وتعيد توزيع المواريث على الأولاد من جديد كأن الأب توفى منذ نصف ساعة.

وتابع الداعية الإسلامي مبروك عطية، قائلًا: من يحب الميت ويريد أن يرحمه الله؛ عليه بقطع هذه الورقة، حيث إن بعض الآباء يظنون أن الأولاد سيضيعون الدنيا؛ فيكتبون كل شيء باسم زوجاتهم، رغم أنه لا يضمن موته قبلها، فمن الممكن أن تتوفى هي قبله، كما أن كتابة مثل هذه الأمور في حياتنا؛ هتودينا نار جهنم وساءت مصيرا.

اقرأ أيضًا: دعاء نزول المطر.. اعرف فضله ووقته

وواصل مبروك عطية حديثه قائلًا: ممنوع الكتابة، وكل واحد يأخذ حقه، والقول إن المرأة عاقلة، ولما العيال تكبر هتوزع عليهم الميراث، لأنها ستحافظ عليه؛ فهذا فيلم هندي، ممنوع الكتابة نهائيا، وهذه المرأة عليها تقطيع الورقة، وتوزع الميراث على الأولاد بشرع الله.

وفي سياق آخر، علق الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، على ما فعله زكريا بطرس من إساءة للرسول، قائلا: "ما نسمعه من أذى في سيدنا محمد _ صلى الله عليه وسلم موجود بالقرآن"، مستشهدا بقول الله تعالى: "لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيراً وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُور".

وأضاف "عطية" خلال بث مباشر عبر "فيسبوك": "أن الله أمرنا بالصبر على ما نسمع، ولم يأمرنا بالهيجان في المجتمع وإثارة المشاكل، ولم يأمرنا برد الشتائم على من شتم، ولكن علينا بالصبر مع العمل، وذلك لأن منطق هذه الدنيا هو القوة".

موضوعات متعلقة