الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:09 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء توضح عدة الحامل المتوفى عنها زوجها

المرأة الحامل - أرشيفية
المرأة الحامل - أرشيفية

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يقول صاحبه: "ما عدة الحامل المتوفى عنها زوجها؟".

اقرأ أيضًا: أول تعليق من الأزهر على ”اليوم العالمي للمتحولين جنسيا”

وأجابت دار الإفتاء، أن الحامل المتوفى عنها زوجها تنقضي عدتها بوضع الحمل مطلقًا؛ سواء أكانت الفُرقة بالوفاة أم بغيرها ولو كان الوضع بعد الفرقة بلحظة، بشرط أن يكون الحمل ظاهرًا كل خلقه أو بعضه؛ لأنه فى هذه الحالة يكون ولدًا، مضيفة فإن لم يستبن من خلقه شيء فلا تنقضي به العدة؛ لأنه لا يسمى ولدًا، بل يكون مضغة أو علقة.

واستندت دار الإفتاء، إلى قول الله سبحانه وتعالى: “وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ”، وهذه الآية تتناول بعمومها المتوفى زوجها وغيرها. وفي فتوى سابقة، أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد من أحد المواطنين، يقول صاحبه: "ماذا يفعل المبتلى بكثرة؟".

وأجابت الدار عبر مقطع فيديو لأمين الفتوى الدكتور أحمد ممدوح: عليك بالدعاء أن يرفع الله البلاء والابتلاء، وتقول اللهم انزل السكينة على قلبي وصبرني وأن يكثر المسلم الدعاء أن يرفع االله عنا البلاء.

وأضاف أمين الفتوى، أن الابتلاء من سنن الله تعالى في الكون التي لا تتغير ولا تتبدل، ويُبتلى الإنسان في هذه الحياة الدنيا تارة بالخير، وتارة بالشر.