الطريق
الخميس 16 مايو 2024 06:14 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفوضية الانتخابات الليبية: عدد المرشحين للرئاسة بلغ 98.. ولم نكن نتوقع العدد

قبلت مفوضية الانتخابات في ليبيا عددًا كبيرًا نسبيًا من المتقدمين للترشح بأول انتخابات رئاسية في ليبيا بنظام الاقتراع العام، والمقرر إجراؤها في شهر ديسمبر المقبل.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، إن عملية تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية، المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر، انتهت يوم أمس الاثنين.

في البلد المضطرب الذي يعيش به أقل من 7 ملايين نسمة، تم قبول طلبات 98 شخصًا قدموا أوراقهم للترشح في الانتخابات الرئاسية، وفق ما أوضحت المفوضية العليا للانتخابات الليبية .

رئيس المفوضية عماد السايح، أعلن في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، عن غلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أن عدد من استوفوا طلبات ترشحهم بلغ 98 مرشًا محتملا، للانتخابات الرئاسية الليبية.

السايح علق على العدد الكبير من المرشحين، وقال إنه لم يكن لديهم توقع أن يترشح كل هذا العدد لمنصب رئيس دولة ليبيا.

رئيس المفوضية ذكر أن ملفات المرشحين المحتملين أرسلت إلى مكتب النائب العام، والمباحث الجنائية، وإدارة والجوازات والجنسية، للبت فيها.

وحول أسماء المرشحين، ذكر المسؤول الليبي أن القائمة الأولية ستنشر فور وصول ردود الجهات المختصة، ثم سيتم فتح باب تلقي الطعون لمدة 12 يومًا، عقب ذلك سيتم الإعلان عن القوائم النهائية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية الليبية.

أما فيما يخص عدد المرشحين لمجلس النواب، كان آخر تحديث للعدد مساء الإثنين 1766 مرشحا.

ومن بين من ترشحوا للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في ليبيا، الشهر المقبل في ليبيا، هناك أسماء معروفة مثل رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، إلى جانب سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم المخلوع معمر القذافي، وخليفة حفتر قائد "الجيش الوطني الليبي" في شرق البلاد.

 

بينما ينفد وقت الانتخابات في ليبيا، لم تتمكن الأحزاب المكونة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة من التوصل إلى توافق في الآراء بشأن القانون، الذي سيحدد البنية التحتية القانونية للانتخابات الرئاسية والانتخابات البرلمانية.

وستجري الانتخابات البرلمانية في ليبيا، بعد شهر واحد من الانتخابات الرئاسية، رغم أن اجتماعات منتدى الحوار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة، في نوفمبر 2020، قرر إجراء كلا الاستحقاقين في 24 ديسمبر.

اقرأ المزيد: إبراهيم الغويل يكشف لـ«الطريق» تفاصيل ترشحه لرئاسة ليبيا