الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:44 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

باحث أثري يكشف لـ”الطريق”..حقيقة تزامن عيد الأوبت مع الكباش الجديد

احتفال الاوبت
احتفال الاوبت

تشهد محافظة الأقصر اليوم الخميس، خلال ساعات قليلة افتتاح طريق الكباش الجديد، لإبهار العالم أجمع، حيث قامت الدولة بجهود كبيرة لتجهيز إحتفال يليق بشكل مصر، إذ يعد طريق الكباش من أحد أهم المعالم السياحية على مستوى العالم.

"الطريق"يوضح لكم اختيار يوم الاحتفالية التي يتزامن مع موسم الحصاد و الحفلات عند قدماء المصريين.

باحث أثري: لايتزامن الاحتفال طريق الكباش الجديد مع زواج الإله "أمون رع"

قال أحمد عامر، الباحث الأثري والمفتش بوزارة السياحة، إن الاحتفالية التي تشهد محافظة الأقصر اليوم، ستبهر العالم أجمع.

وأضاف الباحث الأثري والمفتش بوزارة السياحة، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أنه لا علاقة بتزامن الاحتفال مع عيد زواج االإله "أمون رع"، كما يقول البعض، ولكن القدماء المصريين كانوا دائمي الحرص لإقامة الاحتفالات بعد موسم الحصاد.

وأشار الباحث الأثري والمفتش بوزارة السياحة، أن المعبود "آمون" كان ينتقل لزوجته المعبودة "آمونت"، و يخرج من معبد الكرنك بالزوارق المقدسة الخاصة التي تضم التماثيل الخاصة بالمعبودات، في اتجاه معبد الأقصر، محمولة على أكتاف الكهنة.

ما هو عيد الاوبت؟

وفي سياق متصل، تابع الباحث الأثري، أن «عيد الأوبت»، أو كما كان يطلق عليه المصرى القديم: «حب – نفر – إن – إبت»، وتعنى «الأوبت الجميل»، هو أحد الاحتفالات الخاصة بمدينة طيبة القديمة.

وأوضح الباحث الأثري، أن الاحتفال بـ «عيد الأوبت»، وفقا للنصوص المصرية القديمة، في عهد الأسرة الـ 18 بحقبة «الدولة الحديثة»، واستمر الاحتفال به حتى نهاية العصور المصرية القديمة.

واختتم الباحث الأثري، أن من أجل هذا الاحتفال تحديدًا، قام الملك نختنبو الأول، مؤسس الأسرة المصرية الحاكمة الأخيرة، بتشييد تماثيل أبو الهول في طريق المواكب الكبرى، التى كان يتم استخدامها لمرور المواكب الاحتفالية بين معبدي الأقصر والكرنك، والمشهور حاليًا بمسمى «طريق الكباش».