الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:25 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين: زيادة سعر الأسمدة المدعمة ضرورة ملحة

قال نقيب الفلاحين، حسين عبدالرحمن أبوصدام، أن إنتاج الأسمدة يحظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا لتوجيهات الرئيس للحكومة بالعمل على تطوير المنظومة الإنتاجية للأسمدة.

وأكد "أبو صدام"، أن ارتفاع إنتاج الأسمدة يؤدي إلى تحسين معيشة الفلاح المصري وزيادة دخولهم، مشيرًا إلى أنه سوف يساهم في زيادة رقعة الأراضي الزراعية في مصر ويخدم زراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية كون الأسمدة أحد أهم المدخلات الزراعية.

وأضاف نقيب الفلاحين، في تصريح خاص لـ"الطريق" أن الرئيس السيسي، وفر للفلاحين المستلزمات الزراعية بأرخص الأسعار وبكميات كافية، لسد الاحتياجات المحلية وخاصةً مع طموح الدولة في زيادة الرقعة الزراعية.

اقرأ أيضََا: مصر تستقبل 3 ملايين و890 ألف جرعة من لقاح «فايزر»

وأوضح "أبو صدام"، أن زيادة سعر الأسمدة المدعمة من 3290 جنيه لطن سماد اليوريا إلى نحو 4700 جنيه كان ضرورة ملحة نتيجة لارتفاع أسعار الغاز وحفاظًا على المصانع القومية من الإفلاس حيث وصل سعر طن السماد عالميًا إلى نحو 14 ألف جنيه.

وأضاف نقيب الفلاحين أنه كان لقرارات وزير الزراعة أثرًا مهما في توازن أسعار الأسمدة في السوق الحر, بعد أن ألزم شركات إنتاج الأسمدة بطرح 10% من إنتاجها في السوق الحر بسعر 255 جنيه للشيكارة، بالإضافه إلى توريد 55% من إنتاجها بسعر التكلفه للوزارة لتوزيعها على الفلاحين في صورة سماد مدعم، وعدم السماح للشركات بتصدير أكثر من 35% من إنتاجها بعد توريد الحصص المقررة، الأمر الذي ساهم في استقرار سوق الأسمدة وساعد في عدم انفلات اسعارها.

موضوعات متعلقة