الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:33 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نائب رئيس جامعة الأزهر يفتتح ورشة «النهوض بالاستزراع السمكي» بـ «علوم أسيوط»

نائب أزهر وجه قبلي يفتتح ورسة عمل بكلية العلوم بأسوط
نائب أزهر وجه قبلي يفتتح ورسة عمل بكلية العلوم بأسوط

افتتح  فضيلة الدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، اليوم، ورشة عمل بقسم الحيوان بكلية العلوم بأسيوط بعنوان "دور التداول وتصنيع المنتجات البحرية في النهوض بالثروة المائية وقطاع الإستزراع المائي نحو التنمية المستدامة وإنشاء مجتمعات صناعية"، ولمدة يومين.

ونقل نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، للحضور، معربا عن فخره بالأنشطة العلمية الدائمة بكلية العلوم، مؤكدا أن توجهات الدولة المصرية تهدف إلى مساعدة خريحي الجامعات وصغار المستثمرين من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة لإيجاد فرص عمل، متمنيا نجاح الورشة ومزيدا من التقدم والنجاح للكلية.

ومن جانبه رحب الدكتور علاء جاد الكريم عميد كلية العلوم بالحضور من داخل الجامعة وخارجها من مختلف الهيئات، مبديا سعادته بتشريفهم للكلية، متمنيا لهم الاستفادة من تلك الورشة القيمة ذات الموضوع الحيوي الهام، كما أشار إلى أن الورشة تتضمن العديد من المحاور الهامة.

وقدم جزيل شكره لنائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي على دعمه الكامل لجميع أنشطة وفعاليات الكلية.

وأكد الدكتور محمود محروس مقرر الورشة، أن الورشة تهدف إلى تطوير الاستثمار المائي فى المصادر الطبيعية والاستزراع والنهوض به من خلال تطوير تداول الأسماك وتكنولوجيا التصنيع، واستغلال المخرجات وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة، وإيجاد حلول لبعض المشكلات فى التسويق، مع الحفاظ على البيئة واستدامة المصادر الطبيعية وتحسين الوعي البيئي، كما تستهدف الندوة خريجي الجامعات وصغار المستثمرين لتحسين الدخول المادية لهم.

وقال الدكتور ناجح أبو دهب وكيل الكلية للدراسات العليا، إن فتح أسواق العمل للخريجين تأتي على أوليات المجتمع بشكل عام وأن الثروة السمكية يمكنها تغطية فجوة كبيرة بجانب الثروة الحيوانية داخل جمهورية مصر العربية.

وعلى هامش الورشة افتتح فضيلة الأستاذ الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، معمل تكنولوجيا الأغذية البحرية وتحليل الأعلاف التابع لقسم الحيوان بكلية العلوم، حيث يحتوي المعمل على منتجات سمكية طازجة، وخضروات طازجة من وحدة الإستزراع السمكي " أكوابونيك"، إضافة إلى الأعلاف الطافية والغاطسة المعاد تصنيعها من الأسماك النافقة بعد معالجتها، ويقدم المعمل أيضا منتجات سمكية مجهزة و بهارات متميزة.

اقرأ أيضا: ننشر أسعار الدورات التدريبية بمركز التعريب والترجمة بجامعة الأزهر