الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:39 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية: إنشاء بورصة جديدة للدواجن لضبط الأسعار بالسوق

سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في الجيزة
سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في الجيزة

كشفت وزارة الزراعة، أنها تنوي عمل بورصة جديدة لتداول الدواجن في مصر، في خطوة مهمة لضبط أسعارها في السوق، حيث أن شعبة الدواجن تطالب بإنشاء بورصة للثروة الداجنة منذ فترة طويلة، باحثين عن إقامة سعر عادل يناسب ظروف السوق المحلي، وضبط تسعيرة المنتج بشكل عادل.

اقرأ أيضا: قطاع الأعمال: تنفيذ 148 حكم إخلاء بينها فندقي سفنكس وهليوبوليس و5 قرارات...

وهناك اقتراحات مطروحة حول إنشاء بورصة جديدة للدواجن، أو إعادة تشغيل بورصة قليوب، ما دعا وزارة الزراعة إلى الإعلان عن تدشين بورصة جديدة بخطوات حاسمة وجادة، وعدم الإعتماد على بورصة قليوب.

ومن جانبه، صرح سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في الجيزة، أن حلقات التداول على الدواجن لا تزال تعاني من خلل في عملية وضع التسعيرة العادلة التي تحقق التوازن بين المستهلكين والتجار.

ولفت السيد، إلى أن كيلو الفراخ البيضاء يخرج من المزرعة بسعر 21 جنيها، ورغم ذلك يصل للمستهلكين في بعض المناطق بسعر 35 جنيها للكيلو، وهذا الخلل هو الذي يدعونا إلى المطالبة بإنشاء بورصة، حتى لا يحقق بعض التجار مكاسب لا يستحقونها.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية، أن تدشين بورصة سلعية للدواجن، تشمل 3 قطاعات رئيسية مدرجة بها، وهي المزارع، وشركات الأدوية، والأعلاف.

وأكد السيد، أننا نرتقب موعد عقد اجتماع للجنة العليا لتنظيم صناعة الدواجن الشهر المقبل، بهدف مناقشة تفعيل البورصة السلعية وإيجاد وسائل واضحة لتحديد هوامش ربح مناسبة، تساهم في الحد من زيادة الأسعار.

وتابع: " أتوقع عدم حدوث ارتفاع في أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة في ظل معروض كبير، إلى جانب، انضباط في عملية الطلب بالسوق حاليًا".

وأشار إلى أن الأسعار في المزرعة الآن للدواجن البيضاء، 21 جنيها للكيلو وقد يصل السعر للمستهلك بحد أقصي 35 جنيها.

موضوعات متعلقة