الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 07:09 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بتوجيهات رئاسية.. «التضامن» تزف بُشرى سارة للمزارعين والصيادين

برامج الحماية الاجتماعية للمزارعين
برامج الحماية الاجتماعية للمزارعين

رصد الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، مميزات برامج الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر فقرًا داخل مصر كالصيادين والمزارعين.

وأوضح مستشار وزير التضامن الاجتماعي، في لقاء له مع فضائية «صدى البلد»، اليوم الثلاثاء، أن الأمم المتحدة وبعض المؤسسات الدولية المانحة، ركزت في الأونة الأخيرة على الفئات الأكثر فقرًا التي تتأثر بالتغيرات المناخية؛ من بينها المزارعين والصيادين.

وقال مستشار التضامن، إن هناك علاقة بين «إفقار» المزارعين والصيادين والتغيرات المناخية، إذ يتعرضون للفقر بسبب ظروف بيئية خارجة عن إدراتهم، كالعواصف الجوية التي تقضى على المحاصيل أو تعطل نشاط الصيد.

وأشار إلى أن المزارعين والصيادين من الفئات المهددة طوال الوقت بالفقر، نظرًا لأسباب عديدة متعلقة بالانتاج أو التغيرات المناخية، لافتًا أن وزارة التضامن بدأت بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي في التعامل مع المزارعين والصيادين باعتبارهم عمالة غير منتظمة، وتخصيص معاش دوري للحفاظ على الحد الأدنى من المعيشة.

وتابع: «الفلاح الذي لا دخل له سوى الأرض الزراعية سيتم منحه معاش تأميني يتراوح من 1000 جنيه إلى 1500، على حسب القيمة التي يدفعها، وحال تعرضه للإصابة بعجز أو وفاة سيحصل على المبلغ الذي سدده بالكامل».

اقرأ أيضًا: عاجل | «مكافحة كورونا» تكشف معلومات خطيرة بشأن متحور أوميكرون