الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 10:10 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة تعتمد مشروعي قرارين مصريين بشأن القدس والجولان السوري

مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك
مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك

أوضح السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أنه تم اعتماد مشروعي مصر المتعلقان بالقدس والجولان، من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تقدمهما مصر بشكل دوري كل عام.

وقال مندوب مصر الدائم، أن القرار تم اعتماده بأغلبية أصوات وصل عددها إلى 129 صوتًا، ويتضمن المشروع الإشارة إلى رفض أي إجراءات أو قوانين تتعمد إسرائيل القيام بها لتغيير طابع المدينة والوضع التاريخي أو القانوني بها.

اقرأ أيضًا: حملة جديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال تنطلق في هذا الموعد

أشار "عبد الخالق" إلى قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016 وما نص عليه من رفض أي تغيير لحدود عام 1967 بما في ذلك في القدس باستثناء ما يتم التوافق عليه بين الطرفين عبر المفاوضات.

وأكد أن مشروع القرار يرفض التوسع الاستيطاني وهدم المنشآت والمنازل الفلسطينية وطرد العائلات الفلسطينية من القدس الشرقية خاصة في الشيخ جراح وسلوان والحفريات الإسرائيلية في محيط وداخل المواقع المقدسة.

كما يؤكد أن أي إجراءات تتخذ لتغيير طابع المدينة لاغية وباطلة، فضلا عن ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في المدينة.

قرار الجولان السوري

وفي نفس السياق أشار السفير أسامة عبد الخالق إلى أن قرار الجولان السوري تم اعتماده بأغلبية 94 صوتًا، ويتضمن التأكيد على قرار مجلس الأمن رقم (497) لعام 1981، ومبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة خاصة فيما يتعلق بعدم جواز ضم الأراضي بالقوة، وكذا التأكيد على انطباق معاهدة جنيف لعام 1949 الخاصة بحماية المدنيين في أوقات الحروب على الجولان السوري المحتل، فضلا عن عدم شرعية إقامة المستوطنات أو أي أنشطة إسرائيلية أخرى تمثل تغييراً للطبيعة الديموغرافية للجولان السوري المحتل.

ويؤكد أن استمرار احتلال الجولان السوري من قبل إسرائيل يمثل عائقا أمام تحقيق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة.