الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:12 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير عقاري يكشف لموقع ”الطريق” أسباب ارتفاع أسعار العقارات

الدكتور-خالد-المهدي
الدكتور-خالد-المهدي

ارتفعت أسعار العقارات، خلال الفترة الماضية تأثرًا بالموجة التضخمية التي شهدها العالم أجمع خلال الشهور الماضية، والتي أثرت بصورة كبيرة على الأسعار المحلية، حيث تسببت في زيادة أسعار الحديد والأسمنت بنسبة قد تصل إلى 30% داخل السوق المصري.

في هذا السياق، قال الدكتور خالد المهدي، خبير التقييم العقاري، إن ارتفاع أسعار العقارات يرجع بشكل أساسي إلى زيادة الأسعار العالمية لمدخلات صناعة العقار، وعلى رأسها حديد التسليح، والأسمنت والنحاس والالمونيوم.

وأضاف المهدي في تصريح خاص لـ"الطريق" أن إنتاج مواد البناء مثل حديد الخردة والبليت، انخفضت بنسبة كبيرة خلال أزمة كورونا، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها من 288 دولار للطن إلى 500 دولار، وزاد النقل البحري حيث ارتفع من 20 دولار إلى 50 دولار، هذه العوامل أدت إلى ارتفاع سعر حديد التسليح خلال الفترة السابقة.

اقرأ أيضا: بوابة مصر الرقمية تعود للعمل مجددا بعد توقفها لساعات

وأكد خبير التقييم العقاري، أن القيود التي وضعتها الدول الأوروبية على تصدير الخردة أثرت بشكل كبير على الأسعار المحلية في مصر، وكذلك الاتفاقيات الدولية والقيود الموضوعة على انبعاث الكربون من المصانع، أثرت على الإنتاج في المصانع الأوروبية، والصين، التي تعتبر الدولة المصدرة الأولى، كل هذه العوامل أدت إلى ندرة المواد وبالتالي ارتفاع الأسعار.

موضوعات متعلقة