الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 04:24 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من حسين فيصل لـ مروان داود.. لاعبون ندم الأهلي والزمالك على تركهم

منتخب مصر
منتخب مصر

تسبب البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني للمنتخب المصري الأول لكرة القدم في حالة من الجدل في الوسط الرياضي، بعدما أشرك عددًا من الوجوه الجديدة مع الفراعنة في بطولة كأس العرب المقامة حاليًا في العاصمة القطرية الدوحة.

ولم يكتف بذلك، بل أدى نجاح بعضهم بقميص المنتخب الأول إلى عاصفة من الغضب تجاه قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، خاصة بعدما جاء التألق من اللاعبين الناشئين الذين فرط فيهما الناديين في وقت سابق أثناء بدايتهما لمسيرتهما الرياضية، على رأسهما حسين فيصل، مروان داود وأحمد رفعت.

وفي السطور التالية، سوف نرصد لكم، أبرز اللاعبين المطرودين من القطبين ونجحوا في جنة المنتخب المصري والأندية الأخرى.

حسين فيصل

نجح حسين فيصل في أن يكون أبرز لاعبي المنتخب الوطني في البطولة العربية، ولفت الأنظار حوله، بعدما تألق في مباراة الفراعنة أمام السودان، وتمكن من تسجيل هدفًا وصناعة أخر، فضلًا عن حصوله على جائزة رجل المباراة، ليتسبب ذلك في حالة غضب عارمة بين جماهير القلعة البيضاء.

حيث بدأ فيصل حياته الكروية من نادي الزمالك وقطاع الناشئين، ليتدرج في قطاعات النادي حتى صيف 2021، وتصعيده للفريق الأول، ويقرر الفرنسي باتريس كارتيرون رحيله والتخلي عنه بعد حرمان النادي من فترتي القيد.

ويقرر اللاعب الانضمام لنادي سموحة والتألق معه، بعدما قال عنه فرج عامر، رئيس النادي السكندري السابق أنه تعاقد مع مهاجم مصر الأول القادم.

ووجه البعض اتهاماته لمدربي الزمالك، الذين بدأوا في حملة الدفاع عن الذات، حيث قال أسامة نبيه، مدرب عام الزمالك السابق، في تصريحات خاصة "الطريق": "كل ما يتردد عن سببي في رحيل حسين فيصل غير صحيح ومهاترات، طلبت رحيله على سبيل الإعارة من أجل استفادة النادي من اللاعب في المستقبل، إدارة الكرة هي من تسببت في رحيله عن النادي".

وأضاف: "لا أعلم إن كانوا اخذوا رأي كارتيرون أم لا في البيان الذي أصدرته.. قبل استقالتي تحدثت عن رفضي للعديد من الأمور التي تتبعها إدارة الكرة بالنادي، خلال هذا الوقت وقت إصدار الخطاب للاعب كنت في إجازة وفي اليوم التالي تقدمت باستقالتي لست مسؤول من قريب أو بعيد عن رحيل حسين فيصل عن نادي الزمالك".

ومن جانبه قال بدر حامد، رئيس قطاع الناشئين في تصريحات خاصة: " "قرار الاستغناء عنه جاء بأمر مباشر من باتريس كارتيرون، راجعته في قراره ولكنه قال لي حرفيًا لا مش عاوزه، وقعت على الاستغناء الخاص به فقط بصفتي رئيس القطاع، للحفاظ على أموال النادي وتجنب دفع قيمة عقد للاعب، حيث تنص اللائحة على ضرورة إخطاره بالرحيل قبل بداية الموسم بـ15 يومًا".

مروان داود ضحية مذبحة مسابقة 97

لم يختلف الأمر كثيرًا عند اللاعب الظاهرة مروان حمدي، والذي كان ناشئًا في النادي الأهلي، قادمًا من نادي الشمس، ولم يتعامل معه مسؤولو الأحمر بشكل أفضل مما فعل نظرائهم في القلعة البيضاء مع حسين فيصل، حيث تم التخلي عنه ليبدأ اللاعب حالة من التخبط في الدرجة الثالثة والعودة مجددًا لنادي الشمس وصولًا إلى إنبي، ليبدأ حقبة جديدة منحها له البرتغالي كيروش.

فقد كان دواد هو سببًا في وصول مصر لنصف نهائي بطولة العرب، بعد إحرازه القاضية في مرمى الأردن.

بدأ داود حياته الكروية مع نادي الشمس، قبل أن يخطف أنظار كشافي النادي الأهلي، ويتم التعاقد معه وضمه لصفوف الناشئين، في أكتوبر 2016، بقرار من سمير كمونة، ولكن في 2018، تم الاستغناء عنه قبل تصعيده للفريق الأول، وجاء ذلك بسبب إلغاء بطولة 97، التي حرمت النادي الأهلي من عدد كبير من الناشئين، وكان أشبه بالمذبحة، منهم الحارس أحمد الغندور، المدافع مصطفى الفرماوي لنادي وادي دجلة، والثنائي أوتاكا وأحمد حاتم إلى أف سي مصر، ومصطفي صبحي لحرس الحدود، ويوسف علاء لسموحة وأحمد خالد "كارلوس" ويوسف الجبالي المعار من نادي الشمس بعد الاكتفاء بفترة اعارته.

ليعود مجددًا للشمس، ويلعب معهما 3 مواسم، قبل أن يلتقطه حلمي طولان، المدير الفني الأسبق لإنبي، ويضمه لصفوفه ويخوض معه 4 مباريات أساسيًا في الموسم الجاري.

أحمد رفعت

يختلف أحمد رفعت عن سابقيه، حيث تم رفضه من قبل القطبين، ولكن إصراره جعله يتألق في صفوف المصري البورسعيدي.

حيث بدأ أحمد رفعت مسيرته في ناشئي الأهلي، وصرح أنه تعلم أساسيات الكرة والانضباط داخل جدران القلعة الحمراء، ولكن لم يحالفه الحظ، ليخرج بعدها إلى نادي إنبي، ويشارك معه في 74 لقاء، نجح خلالها في تسجيل 14 هدفًا.

وبدأ صراع الزمالك للحصول عليه، حيث ضمه في موسم 2016-2017، ولكن التجربة لم تكن ناجحة، فقد صرح أنه كان يشعر بالإحباط داخل القلعة البيضاء، ولم يشارك سوى في 26 لقاء، سجل خلالها 4 أهداف وصنع 3 أخرى، ليعود إلى إنبي مرة أخرى في موسم 2017 -2018.

ثم بدأ رفعت مسيرته الناجحة مع المصري البورسعيدي في موسم 2019، قبل أن يرحل مع مدربه علي ماهر إلى نادي فيوتشر، مطلع الموسم الجاري.

ثلاثي المنتخب بارقة أمل لضحايا ناشئي القطبين

أعاد نجاح ثلاثي المنتخب الوطني للبحث في الملفات القديمة، وكشف عدد من ناشئي القطبين الذين خسرهم الأهلي والزمالك بقرارت التخلي عنهما مبكرًا، بل وبدأ ضحايا القطبين في التصريحات المتتالية عقب نجاح زملائهم رفقة المنتخب الوطني، وبدأوا في سرد قصصهم.

مصطفى شعلة

وقال مصطفى شعلة، أحد اللاعبين من ناشئي الزمالك، الذين تم الاستغناء عن خدماته مع حسين فيصل: "قطاع ناشئين الزمالك صُرف عليه ملايين، وفى النهاية تم الاستغناء عن خدماتنا مجانًا، الزمالك ألقى جواهر من الألماظ على الأرض ولم يحافظ علينا".

وأضاف: "شيكابالا أوصى بعدم نزولي لقطاع الناشئين بعدما تم تصعيدي للفريق الأول، اللي مسئولى الزمالك عايزين كبروه ويصعدوه هيكبر ويبقى نجم، وأنا لو والدى فاروق جعفر مثلاً كنت استمريت فى الزمالك ولم يتم الاستغناء عن خدماتى".

اقرأ أيضًا: بعد هدفه في الأردن.. 6 معلومات عن مروان داود المطرود من الأهلي

يوسف الجبالي ضحية كارتيرون في الأهلي

كان من اللاعبين ضحايا مذبحة إلغاء مسابقة 97، رفقة مصطفى البدري ومروان داود، والذي انضم للأهلي على سبيل الإعارة من نادي الشمس، في موسم 2018، وتم تصعيده للمشاركة مع الفريق الأول في التدريبات الجماعية لمرة واحدة خلال تولي الفرنسي كارتيرون مهمة تدريب الفريق الأحمر، لكن المفاجأة أن المدرب الذي قاد الأهلي لنهائي دوري أبطال إفريقيا أكد بأن الجبالي لا يصلح للعب مع الفريق الأول.