الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:43 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التجارة والصناعة: مصر نجحت في تصدير منتجات بجودة مرتفعة وسعر منافس

قالت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، إن الحكومة عملت على تهيئة البيئة التشريعية لتعميق التصنيع المحلي، وتحفيز المستثمرين لكون القطاع الخاص شريك رئيسي في عملية التنمية، وكذلك عملت وزارة الصناعة على حل عوائق التراخيص الصناعية عبر تعديلات تشريعية لقانون التراخيص، وجري مراجعة ما تم تخصيصه من أراضي منذ ما قبل عام 2000 للتأكد من استغلال الأراضي بالشكل الأمثل.

وأضافت خلال مؤتمر قمة مصر الاقتصادية، أن الدولة المصرية نجحت في توفير منتجات للتصدير ذات جودة مرتفعة وسعر منافس، عبر العمل على تعميق وتوطين التصنيع المحلي من خلال خطط تحل كافة المعوقات لتقليل الفاتورة الاستيرادية.

وأشارت الوزيرة إلي أنه تم تشكيل لجنة تضم عدة جهات بهدف تخصيص الأراضي بالشكل الأمثل ودراسات طلبات تخصيص الأراضي وجدوى التخصيص للأنشطة الصناعية التي تسد الفجوة الاستيرادية.

اقرأ أيضا: رئيس هيئة قناة السويس يكشف تفاصيل زيادة رسوم القناة وموعد تطبيقها

وأوضحت جامع، أنه جري إنشاء 17 مجمع صناعي في 12 محافظة، وتم تشغيل 4 مجمعات بالكامل، وجري طرح 7 مجمعات صناعية في أكتوبر الماضي، وسيتم طرح 6 مجمعات صناعية خلال وقت قريب، وتسمح الدولة بحصول المستثمرين على 8 وحدات صناعية داخل المجمع الصناعي، ويحلق بهذه المجمعات الصناعية كافة الخدمات.

وتطرقت إلي العمل على خلق أفضلية للمنتج الوطني، وإيجاد مؤشرات واضحة لتعريفات المنتج النهائي المحلي، وخلال أبريل الماضي تم إطلاق المرحلة الثانية من الإصلاحات الهيكلية، وكانت الصناعة ضمن القطاعات المستهدفة في المرحلة الثانية للإصلاح الاقتصادي، وعملنا على دراسة كافة التحديات التي تعيق زيادة الصادرات بهدف وضع تصور لاتخاذ إجراءات قادرة على تحفيز الإنتاج وربط هذه الإجراءات بالإصلاحات الهيكلية.

موضوعات متعلقة