الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:26 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمشاركة شعراء وأدباء ونقاد.. حزب أبناء مصر ينظم صالونا أدبيا

المهندس مدحت بركات خلال الصالون الثقافي
المهندس مدحت بركات خلال الصالون الثقافي

مدحت بركات: للارتقاء بثقافة المجتمع لا بد من الوصول إلى فكر المواطن البسيط
محمد والي: الصالونات والفعاليات الثقافية تواجه الإسفاف والفكر الخبيث
الناقد خالد حسن يطالب بتعميم الصالونات الأدبية داخل الأحزاب لإعداد إنسان يليق بمصر
الشاعر علي فاروق: لكي نخلق منتج ثقافي جيد لابد من ترسيخ ثقافة الاستماع
الشاعر وجيه أمين: الحزب بصدد تأسيس جمعية أنصار الأدباء

نظمت لجنة الثقافة والفنون بحزب أبناء مصر، صالونا أدبيا، مساء اليوم الأربعاء، تحت رعاية المهندس مدحت بركات رئيس الحزب والدكتور محمد والي الأمين العام للحزب، ومشاركة عدد من قيادات وأمناء الحزب، فضلا عن مشاركة عدد من الأدباء والمثقفين، حيث أدار الصالون شاعر العامية أمين وجيه.

رحب المهندس مدحت بركات رئيس حزب أبناء مصر، في بداية الصالون الأدبي بالحضور، مؤكدا على أهمية دور الصالونات الأدبية والثقافية في الارتقاء بثقافة المواطن والذوق العام للمجتمع ومواجهة التدني الثقافي بالمجتمع.

وأوضح بركات خلال كلمته بالصالون الأدبي للحزب، أنه للوصول للارتقاء بثقافة المجتمع لابد من الوصول إلى مستوى فكر المواطن البسيط بقصائد وأعمال أدبية مبسطة يفهمها المواطن العادي البسيط، إلى جانب التنوع في المحتوى الثقافي الأدبي المُقدم إلى المواطن بحيث يتم الارتقاء بثقافة وذوق المواطن تدريجيا.

اقرأ أيضا | مدحت بركات: للارتقاء بثقافة المجتمع لابد من الوصول إلى فكر المواطن البسيط

من جانبه أكد الدكتور محمد والي، الأمين العام للحزب، على أهمية الصالونات والفعاليات الثقافية في مواجهة الفكر الخبيث المتطرف، مشيرا إلى أن الفكرة تُحارب بفكرة آخرى ومن هنا يأتي دور المجتمع المدني وعلى رأسها الأحزاب في نشر الثقافة والفكر المستنير.

وأوضح "والي" خلال كلمته بصالون "أبناء مصر"، أن النقابات والاتحادات والمنظمات الحكومية لن تقدر وحدها على مواجهة الإسفاف الفني والمهرجانات الشعبية دون دعم المجتمع المدني والأحزاب في نشر الثقافة والفكر الراقي بالمجتمع، مطالبا بضرورة تعميم مثل هذه الصالونات الفنية والأدبية لتعظيم دورها المجتمعي.

ونوه الأمين العام للحزب، بأن الوطنية أفعال وليس كلام لذلك لابد من المشاركة في أي عمل أو دور يؤدي إلى نهضة مصر، مشددا على أهمية المشاركة في معركة الوعي، تنفيذا لتوصيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي قال إن "معركة الوعي أخطر معركة تواجهها مصر حاليا".

وعاد "والي" ليؤكد على أهمية الوظيفة التوعية للمجتمع المدني في معركة الوعي وذلك من خلال ننشر الثقافة ونقل الأعمال الأدبية والثقافية وتسليط الضوء عليها من قبل الأحزاب السياسية ومنها حزب أبناء مصر، لافتا إلى أن مصر بها أعظم الشعراء والأدباء والمثقفين والفنانين، الذين يحتاجون إلى الظهور وتسليط الضوء.

بدوره طالب الدكتور خالد حسن علي الناقد الأدبي، بضرورة تعميم مثل هذه الصالونات الأدبية في جميع الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن الشعوب ترتقي بالثقافة والفنون والأدب خاصة في ظل طغيان المادة على روح الثقافة والفكر.

كما أكد حسن خلال كلمته، على أهمية الصالونات الأدبية والثقافية في إعداد إنسان مثقف وواعي يليق بهذا الوطن لمواجهة الزيف والتطرف الفكري.

في سياق متصل، قال الشاعر علي فاروق، إن أي صالون أدبي إن لم يرتق بالثقافة فلا داعي من وجوده، موضحا أنه لكي نخلق منتج ثقافي جيد لابد من ترسيخ ثقافة الاستماع لدى المصريين واستمرار الأمسيات والصالونات الثقافية ولا تكون مجرد شكل لصورة الأحزاب.

وتابع: "هذا بالإضافة إلى التركيز على المواهب والكوادر الشبابية واكتشاف المواهب الشابة خاصة إن مصر "ولادة" وبها العديد من المواهب التي لم تكتشف بعد ولا يتم تسليط الضوء عليها، داعيا حزب أبناء مصر إلى تبني مثل هذه المواهب ودعمها.

فيما قال الشاعر وجيه أمين شاعر عامية والأمين المساعد للاتصال الجماهيري بالحزب، إن الصالون الأدبي ليس مجرد ندوة شعرية بل تحمل هدف وخطة واضحة للحزب في نشر الثقافة والفكر الصحيح، مشيرا إلى أن الحزب بصدد تأسيس جمعية أنصار الأدباء.

شهد الصالون إلقاء العديد من القصائد والأشعار الفصحى والعامية والأغاني الوطنية من قبل المشاركين، والتي لاقت استحسان الحضور، كما شهد الصالون مشاركة الطفلة رحمة بدر أصغر شاعرة في الحزب، والتي ألقت قصيدة بعنوان "مصر العظيمة"، فضلا عن إلقاء الشاعر أحمد شعبان أمين الثقافة بالحزب، قصيدة بعنوان "قيود حرة" والتي لاقت استحسان الحضور.

كما شهد صالون حزب أبناء مصر، فقرة نقد أدبي، قام بها الناقد الأدبي الدكتور خالد حسن، للأعمال الأدبية والفنية المقدمة خلال الصالون، ومنها نقد قصيدة" قيود حرة" للشاعر أحمد شعبان.

موضوعات متعلقة