الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:28 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محادثات «أستانا».. موسكو تشدد على أنقرة ضرورة ضمان وحدة أراضي سوريا

ألكسندر لافرينتيف
ألكسندر لافرينتيف

تشهد الساحة السورية تحركات دولية واسعة لإعادة الإستقرار وإعادة الأوضاع إلى الهدوء ، ويعد التحدى الذى يمثل هاجس مزعج وجود القوات الأجنبية والتشكليات المسلحة التى تعرقل الحلول السياسية .

إلى ذلك شدد المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف على هامش لقاءه مع الوفد التركي في إطار محادثات "أستانا" اليوم الثلاثاء، الضوء على أهمية قضية وحدة أراضي سوريا.

وقال لافرينتيف إن جميع الأطراف معنية باستقرار الوضع في سوريا، ولذلك تتحدث الدول الضامنة لعملية "أستانا" (إيران وروسيا وتركيا) عن التزامها بسيادة سوريا ووحدة أراضيها.

وأضاف لافرنتييف في لقاء مع الوفد التركي برئاسة رئيس قسم سوريا في الخارجية التركية سلجوق أونال: "لكن كما نرى هناك صعوبات (في هذا المسار) ويجب حلها".

اقرأ أيضًا..وفاة سفير إيران لدى الحوثي متأثراً بإصابته بكورونا

وفي وقت سابق اليوم أكد لافرنتييف، في مؤتمر صحفي أن روسيا تتعاون بشكل مكثف مع تركيا بشأن الوضع في شمال سوريا، وذكر أن أنقرة لم تقم بتنفيذ كل الالتزامات، "لكننا نرى لديهم رغبة حثيثة في تسهيل هذه العملية".

ولفت لافرينتيف إلى أن الجماعات الإرهابية كثفت نشاطاتها في جميع أنحاء سوريا، وليس فقط في شمال البلاد، ما لا يمكن إلا يثير قلقا.

من جانبه، حمل رئيس الوفد الحكومي السوري معاون وزير الخارجية أيمن سوسان أنقرة مسؤولية بطء التقدم في عملية تسوية الأزمة السورية.

وفي وقت سابق اليوم أجرى الوفد الروسي محادثات ثنائية مع كل من وفدي حكومتي سوريا وإيران.

اقرأ أيضًا..التحالف: ميليشيات الحوثي تتعمد مهاجمة المدنيين والمطارات في السعودية.. وسنرد بقوة