الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 08:34 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء: انتهي وقت تحمل الدولة لكل شيء

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الزيادة السكانية التى تشهدها مصر تعتبر من أبرز الاسباب الرئيسية لإعاقة عملية التنمية، وأنه فى حالة حدوث ثبات فى الزيادة السكانية لمدة 10 سنوات سيختلف الوضع تمامًا؛ جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف رئيس الوزراء، أن الحكومة المصرية تعمل على مراجعة منظومة الدعم بشكل كامل وليس فقط مايتعلق بالبطاقات التموينية، لافتًا الى أن الحكومة تسعى بكافة السبل لتوفير السلع واحتياجات المواطنين لفترات زمنية كبيرة لا تقل عن 5 أو 6 أشهر من السلع الرئيسية وتم ذلك في وقت قليل.

وأشار "مدبولي" خلال المؤتمر، إلى أن الدولة المصرية تعرف جيدًا مواردها وإمكانياتها، وأن هناك دولًا لديها موارد كبيرة وثبات في معدل الزيادة السكانية، ما يجعلها تركز جهودها على تحقيق الرفاهية للمواطنين.

وأوضح رئيس الوزراء، أنه انتهى الوقت الذي كانت تتحمل فيه الدولة كل شيء، مشيرًا إلى سعي الدولة لتحقيق التوازن بما لا يخل بالموازنة العامة للدولة، مستطردًا: "التجارب السابقة عندما كانت الدولة تتحمل كل حاجة انتهى الأمر إلى إيه؟".

اقرأ أيضًا: الحكومة: دراسة عدة سيناريوهات فيما يخص إعادة هيكلة دعم السلع

ولفت إلى أن فئات كثيرة في مصر تحصل على الدعم دون استحقاق، وأن الحكومات ظلت لفترات طويلة لا تراجع منظومة الدعم، موضحًا أن أموالًا كثيرة كان يتم إهدارها في الدعم، بينما عندما وفرتها الدولة تمكنت من ضخها في مشروعات كبيرة استفاد منها المواطنين.

وتابع: "قبل 4 سنوات كان دعم المحروقات 128 مليار جنيه، تدفعهم الدولة على حساب أشياء كثيرة، لكن الآن بات الدعم 17 مليار جنيه، وهذا الفارق نفذنا به استثمارات ضخمة استفاد به جميع المواطنين".

موضوعات متعلقة