الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:42 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة تزف بشرى سارة لطلاب المرحلة الإعدادية.. تفاصيل

وزارة الصحة
وزارة الصحة

تحت شعار "100 مليون صحة" بالمجان للعام الرابع على التوالي؛ زفت وزارة الصحة بشرى سارة لطلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي بشأن فحص 733 ألف و414 طالب، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن فيروس "سي"، وذلك منذ انطلاقها يوم 21 من شهر نوفمبر الماضي وحتى اليوم.

يأتي ذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي، باستمرار عمل المبادرة لمدة 5 أعوام على التوالي لطلاب المرحلة الإعدادية، لضمان الحفاظ على خلو مصر من فيروس "سي".

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور حسام عبد الغفار، أن المبادرة تستهدف فحص 2 مليون و500 ألف طالب بالصف الأول بالمرحلة الإعدادية خلال العام الدراسي الحالي 2021-2022.

المحافظات الأعلى في نسبة الفحص منذ انطلاق المبادرة وهى كالتالى:

1- محافظة القاهرة: حيث تم فحص 78 ألف و451 طالب.

2- محافظة الجيزة: وتم فحص 65 ألف و893 طالب.

3- محافظة البحيرة: وتم فحص 48 ألف و558 طالب.

4- محافظة الدقهلية: وتم فحص 48 ألف و319 طالب.

وفى سياق آخر، أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى عن تأجيل الامتحانات 2022، والمقرر عقدها اعتبارًا من شهر يناير 2022، وسط إجراءات وقائية مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأكد الدكتور طارق شوقى في بيان له، أن الامتحانات 2022 لجميع المراحل التعليمية تعقد في موعدها وتم التنبيه على جميع الإدارات التعليمية بضرورة إعلان الجداول لمختلف المراحل التعليمية ومراعاة تطبيق كافة الإجراءات الوقائية.

وفى سياق آخر، عبرت ولية أمر تلميذة بالصف الرابع الابتدائي، عن استيائها بسبب مفاجأة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بوجود امتحان يسمى «مهام آدائية» يكشف مدى استيعاب التلميذ لكل مادة دراسية.

وقالت ولي الأمر: «الوزير نزل المهام الآدائية بالحل، مثل النماذج الاسترشادية، معناه أن التلميذ مطالب بحفظ المعلومات لمجرد نظام جديد تحت مسمى مهام».

متسائلة، «هو ده بقى التطوير.. وجود أسئلة من برة المنهج محلولة التلميذ يحفظها لكي يستطيع يحلها فى ساعتين في المدرسة؟».

وتابعت: "إيه التطوير في كدا غير تضيع وقت، والمفروض الامتحان كمان شهر أو أقل من شهر".

اقرأ أيضا: الحكومة تكشف حقيقة صدور قرار بوقف العمل بنظام التعاقد بالحصة في المدارس

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى قد أعلنت عن آلية تطبيق "المهام الآدائية" لتلاميذ النظام الجديد في التعليم بالصف الرابع الابتدائى للعام الدراسى 2021-2022.

وأوضحت الوزارة، أن تنفيذ "المهام الأدائية" سيكون كتابة أو رسمًا أو مخططًا، وأن التلميذ تدرب عليها كثيرًا أثناء الدراسة.

وبينت الوزارة أن "المهام الأدائية" هى أنشطة تقيس المخرجات المهارية لكل منهج دراسى، تم إعدادها في مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وسيتم تنفيذها داخل الفصل علي مدي حصتين بإشراف معلم المادة.

اقرأ أيضا: بشرى سارة وزير التعليم يكشف قيمة وموعد صرف حافز النظام الجديد

وفى سياق آخر، أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقى، خطابًا هامًا لمديريات التربية والتعليم، بشأن متابعة تدريبات المعلمين، والعاملين بالمنظومة التعليمية، وفي ضوء التحديث المستمر للبرامج التدريبية الخاصة بهذا الشان.

وجاء نص الخطاب كالتالي:

"يرجي التفضل بالتنبيه علي مدير إدارة التدريب بمديريتكم، وذلك بالتواجد بديوان عام الوزارة بقاعة علي مبارك، وذلك يوم الاثنين الموافق 27-12-2021، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا، لحضور اجتماع بشأن الخطة التدريبية الدكتور نائب الوزير لشئون المعلمين، علی أن يكون معه مقترح بالبرامج التدريبية من وجهة نظره، وكذا إنجازات التدريب حتی نهاية شهر ديسمبر ۲۰۲۱، وذلك في نسختين إحداهما ورقية HardCopy، وأخرى على أسطوانة مدمجة Soft.Copy.