الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:10 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«السجن 7 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه».. تفاصيل قانون تغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء

النائب أيمن أبو العلا  وكيل لجنة حقوق الإنسان
النائب أيمن أبو العلا  وكيل لجنة حقوق الإنسان

تقدم النائب أيمن أبو العلا وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب بمشروع قانون بشأن تغليظ عقوبة الاعتداء على الأطباء والمنشآت الطبية مشيرًا إلى زيادة هذه الظاهرة بشكل كبير فى الفترات الأخيرة، ولا بد من مواجهتها.

وكانت لجنة الصحة بمجلس النواب، وافقت مؤخرًا على مشروع القانون المقدم من النائب بشأن المسئولية الطبية والذى سيضمن حق المريض، ليتبقى أمامنا حق المنشأة الطبية والعاملين في الحقل الطبي.

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن التعديل يتضمن تشديد عقوبة الاعتداء على الطبيب وكل من يعمل في المجال الطبي، مشيرًا إلى أن ذلك سيكون له فائدة في الحد من هجرة الأطباء للخارج.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن العقوبات المقترحة متدرجة، حيث تبدأ بالحبس سنة ولا تزيد على 4 سنوات وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه كل من يعتدى على أي من المنشآت الطبية أو أي من العاملين فيها.

وتابع النائب: أن مادة 242 مكرر (ج) تنص على «تكون العقوبة الحبس الذي لا يقل عن سنتين ولا يزيد عن 5 سنوات أو بالغرامة التي لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه إذا وقع الاعتداء على طبيب أو أيًا من أعضاء الفريق الطبي المعاون له إذا وقعت الجريمة أثناء وبسبب تأديتهم لعملهم».

وأشار النائب أن مشروع القانون يتضمن أيضًا المادة 242 مكرر(د) وتنص على أن «تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد عن 7 سنوات أو بالغرامة التي لا تقل عن 100 ألف جنيهًا ولا تزيد عن 300 ألف جنيه إذا وقعت الجريمة من أكثر من شخص أو استخدم فيها أسلحة أو أيًا من الآلات أو الأدوات التي تضعف مقاومة المجنى عليه، وإذا ترتب على الجريمة الوفاة تكون العقوبة السجن المؤبد».

اقرأ أيضًا: التعليم العالي: لا نية لتأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022

من جانبه أكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب أهمية إصدار قانون لمواجهة التعديات على المنشأت الصحية واستطرد قائلا: "منذ عام 2011 ونحن نعانى من أزمة الأعتداء على المنشأت الصحية، ومثلما نشرع قانون جديد لمواجهة الأخطاء الطبية وهو قانوم المسؤولية الطبية، يجب علينا إصدار تشريع لحماية المنشأت الصحية".

وأشار الدكتور أشرف حاتم إلى أن الهجوم على معهد القب بأمبابة العام الماضى، بسبب وفاة أحد المرضى كبد الدولة خسائر بقيمة ٧ ملايين جنيه رغم تجديده مؤخرًا.

موضوعات متعلقة