الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”خارجية النواب”: حريصون على علاقات قوية مع روسيا ولا نخضع للابتزاز

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد النائب عبد الله مبروك، لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر تقيم علاقتها مع جميع القوي الكبري في العالم على أسس من الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتحقيق المصالح المتبادلة لكلا الطرفين، لافتا إلي أن مصر هي أهم دولة في منطقة الشرق الأوسط وتلعب دورا محوريا في تحقيق أمن واستقرار المنطقة بالكامل .

اقرأ أيضا: رئيس الفريق البحثي للقاح «كوفي فاكس»: تم الانتهاء من التجارب المعملية في يوليو 2020 «حوار»

وأضاف مبروك في تصريح خاص لـ"الطريق" أن العلاقات بين مصر وروسيا تكتسب بعدا تاريخيا وخاصة موقف الاتحاد السوفيتي الداعم لمصر خلال حرب أكتوبر سنة 1973 كما أن هذه العلاقات تمتاز بالقوة والمتانة في ظل الظروف الدولية المتغيرة وأن مصر حريصة على وجود علاقات قوية تجمعها بروسيا .

وأوضح النائب علي عبد مبروك أن هناك مشروعات هامة تجمع بين مصر وروسيا مثل محطة الضبعة النووية إلي إقامة منطقة صناعية روسية في منطقة قناة السويس وأن مصر حريصة علي التوازن في علاقتها مع روسيا والصين من جانب ودول الاتحاد الأوروبي وأمريكا من جانب أخر.

ورفض مبروك حديث البعض عن أن فرض عقوبات عن روسيا قد يدفع مصر لتقليص العلاقات معاها مؤكدا أن مصر قوي أقليمية كبري ولا يمكن أن تخضع لأبتزاز.

جدير بالذكر أن وزارة الخارجية الروسية، قد احتفلت بمرور 79 عاما على بداية العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وموسكو والتي بدأت في 26 أغسطس 1943 .

موضوعات متعلقة