جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 07:10 مـ 6 رجب 1444 هـ

بدلا من 8 فقط.. مقترح بزيادة ممثلي المصريين بالخارج داخل البرلمان إلى 50 نائبا

مجلس النواب
مجلس النواب

قال الدكتور محمد والي، أمين عام حزب مصر، إن التواصل مع المصريين بالخارج يتم عن طريق إدارتين، الأولى تنفيذية وتتمثل في وزارة الهجرة والسفارات والقنصليات التابعة لوزارة الخارجية، والثانية تشريعية ممثلة في نواب البرلمان عن المصريين بالخارج.

وأوضح والي خلال ندوة حزب أبناء مصر، أ هناك تقصير من قبل الإدارتين في التواصل مع المصريين بالخارج، خاصة الإدارة التشريعية، حيث يوجد 8 نواب فقط لتمثيل المصريين بالخارج منهم 6 من دول الخليج و2 في أوروبا، ولم يناقش نائب منهم أي قضية أو أزمة خاصة بالمصريين في الخارج.

اقرأ أيضا | بعد تولي الوزير الجديد.. ما مصير مسابقة تعيين 120 ألف معلم؟

وطالب أمين حزب أبناء مصر، بضرورة زيادة عدد ممثلي المصريين بالخارج داخل البرلمان ليتناسب مع أعداد هذه القوة الخارجية التي تمثل 10% من أفراد مصر، وبما أن مجلس النواب يضم قرابة الـ 600 عضو، لذلك لابد ألا يقل ممثلي المصريين بالخارج في البرلمان عن 50 نائبا يتم انتخابهم من المصريين بالخارج وليس بنظام القائمة المطلقة.

وعقد حزب أبناء مصر برئاسة المهندس مدحت بركات، جلسته النقاشية الثالثة عشر للحوار الوطني بعنوان "أبناء مصر بالخارج" بمشاركة قيادات وأمناء الحزب وعلى رأسهم الدكتور محمد والي الأمين العام للحزب، والعميد جمال إمام نائب رئيس الحزب، فضلا عن حضور عدد من رؤساء الأحزاب وممثلي الجاليات المصرية بالخارج.



موضوعات متعلقة