الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:43 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أحداث شغلت العالم في 2021

سفينة ايفر جيفين الجانحة في قناة السويس
سفينة ايفر جيفين الجانحة في قناة السويس

مع استمرار البلدان في جميع أنحاء العالم في مكافحة جائحة كوفيد-19 المدمرة، إلا أن هناك العديد من الأحداث الأخري التى شهدها عام 2021 وكان لها تأثير كبير أيضًا، ومنها الحروب وتجارة المخدرات والأفيال الوحيدة وتعطل الشحن العالمي بسبب جنوح سفينة في قناة الويس.

ويعرض لكم "الطريق" خلال السطور التالية، أبرز هذه الأحداث التي شغلت العالم أجمع خلال عام 2021 بحسب تقرير "thenationalnews":

زيارة البابا فرنسيس للعراق


هذا العام، قام البابا فرانسيس بأول زيارة للعراق في العالم، وعلى الرغم من المخاوف الأمنية التي تهدد بإفساد الرحلة قبل أن تبدأ، وصل البابا في مارس في جولة تستغرق أربعة أيام، وزار بغداد والنجف وأور قبل أن يتجه شمالًا إلى أربيل والموصل وقرقوشـ والتى كانت في يومًا من الأيام موطنًا لأكبر طائفة مسيحية في العراق قبل أن يجتاحها تنظيم "داعش" في عام 2014.

تعطل حركة الشحن العالمي مع جنوح سفينة "إيفر جيفن" في قناة السويس


في مارس، جنحت سفينة الحاويات العملاقة إيفر جيفن في قناة السويس، مما أدى إلى عرقلة الحركة البحرية عبرها لمدة ستة أيام، وأصبح سائق الحفارة التي ظهرت في الصور المنتشرة حول العالم، والتي أطلق عليها اسم "الحفار الصغير"، بطلًا وطنيًا بسبب الجهود الحثيثة لإعادة تعويم السفينة العالقة.

اقرأ أيضًا: أعراض الفصام «الشيزوفرينيا».. تعرف على أحد أبرز مشكلات الصحة العقلية

إنقاذ "الفيل الأكثر وحدة في العالم"


لم يكن كل شيء سيئا، حيث التقى كافان، الفيل الأكثر وحدة في العالم، بشريك جديد وحصل على منزل جديد في عام 2021 بفضل المغنية شير، وذلك لأول مرة بعد ثماني سنوات من الوحدة.

غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة

بدأت القنابل تتساقط على غزة في 10 مايو بعد أن امتد العنف في القدس الشرقية المحتلة إلى 11 يوما من القتال، وقُتل أكثر من 240 شخصًا، بينهم 66 طفلاً، في غارات جوية إسرائيلية في غزة.

وقالت إسرائيل إن 4300 صاروخ أطلق من غزة على أراضيها مما أسفر عن مقتل 12 شخصا.

أزمة الكبتاجون في الشرق الأوسط

في سلسلة متعددة الأجزاء، قام مراسلو صحيفة "The National" من جميع أنحاء الشرق الأوسط بالتحقيق في تأثير العقار المعروف باسم كابتاجون Captagon على المنطقة.

لقد شهد إنتاج أقراص الأمفيتامين وتهريبها واستهلاكها ارتفاعا هائلا في العقد الماضي.

على الرغم من ارتباط العقار ارتباطًا وثيقًا بالحرب الأهلية في سوريا، أظهر التحقيق أن إنتاج الحبوب يتم بشكل متزايد في لبنان والأردن، مما يهدد بزعزعة استقرار المنطقة وإغراق الشرق الأوسط بمخدرات رخيصة ولكنها خطيرة.