الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:54 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عهد الرئيس.. الشمس تشرق من جديد بصعيد مصر .. «افتتاحات لأكبر المشروعات التنموية»

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تشهد محافظات الصعيد خلال هذا الأسبوع، عددا من المشروعات التنموية والخدمية بداية من محافظة أسيوط حتى أسوان، إذ شهد الرئيس السيسي افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظات الصعيد خاصة في مجال الزراعة، ومنها مشروع توشكى الخير، وذلك ضمن فاعليات "أسبوع الصعيد".

تستعرض «الطريق» أهم الفاعليات التي حدثت خلال أسبوع الصعيد:

التنمية في محافظة أسيوط

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى افتتاح أسبوع الصعيد بمحافظة أسيوط، إذ يعتبرأحد مشروعات الدولة الاستراتيجية في إطار خطط التنمية لصعيد مصر، كما يعد أكبر مجمع بترولى فى الوجه القبلى يهدف لتأمين إمدادات البنزين، وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.

محافظة المنيا تشهد تطورات الطرق الصحرواية

كما شهد "رئيس الجمهورية"، افتتاح الطريق الصحراوي الغربي، امتداد القاهرة – المنيا بمسافة 230 كيلو مترا، بعد الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من الطريق الصحراوي الغربي من القاهرة حتى المنيا، وشملت الأعمال، تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 3 حارات في كل اتجاه بعرض رصف 12 مترا، وإنشاء طريق أسفلتي للشاحنات يضم 3 حارات في اتجاه أسيوط بعرض رصف 11 مترا، وطريق خرساني يضم حارتين في اتجاه القاهرة بعرض رصف 9 أمتار لتحمل الشاحنات الثقيلة القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة، فضلاً عن إنشاء 21 عملا صناعيا بواقع 5 كباري و 16 نفقا.

كما شملت الافتتاحات في محافظة المنيا افتتاح مجمع الصناعات بالمنطقة الصناعية، بالمطاهره شرق النيل، على مساحة 19 فدانا، حيث يضم 68 وحدة صناعية بتكلفة 284 مليون جنيه، وتبلغ مساحة الوحدات الصغيرة 432 متر مربع بينما الوحدات الكبيرة 790 متر مربع، وتصل إلى مساحة 800 متر مربع.

محافظة قنا وتنفيذ مدن إسكانية جديدة

شهدت محافظة قنا تغيرا جذري في كل قطاع الإسكان، حيث تم تنفيذ أكثر من 24 ألف وحدة سكنية، بما في ذلك إنشاء مدن جديدة وذكية (مثل غرب قنا)، بتكلفة نحو 151 مليون جنيه، بالإضافة إلى عددا من المجمعات الصناعية والمحاور والطرق لاسيما المحاور العرضية على نهر النيل.

محافظة أسوان تحصل على النصيب الأكبر في الافتتاحات

كما شهدت محافظة أسوان عددًا من الافتتاحات الكبرى، حيث تم تنفيذ 823 مشروعًا في توشكي الجديدة وأسوان الجديدة.

الرئيس السيسي يفتتح محور كلابشة

في سياق متصل، يهدف محور كلابشة الجديد لزيادة المحاور العرضية وربط شرق النيل بغربه في هذه المنطقة ومد شريان رئيسي بالمنطقة الصحراوية الغربية، وخلق مجتمعات عمرانية وصناعية وزراعية جديدة، غرب وشرق النيل والمساهمة في دعم التنمية السياحية بمحافظة أسوان.

كما أن المحور يصل طوله 23 كم وعرض 21 مترًا، ويشمل 2 حارة مرورية، و9 كباري و5 أنفاق، وتصل التكلفة الاستثمارية للمحور حوالي مليار جنيه.

مشروع توشكى الخير بأسوان

وفي افتتاح مشروعات استصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية في منطقة توشكى بمحافظة أسوان، من بينها المشروع القومي "توشكى الخير"، لتحقيق نهضة تنموية متكاملة.

مشروع الطاقة الشمسية ببنبان في أسوان

يعد مشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان في محافظة أسوان، من المشروعات الرائدة، حيث يضم حاليًا 32 محطة شمسية، بقدرة 1465 ميجا وات، كما حصل على جائزة التميز الحكومي العربي فى دورتها الأولى لعام ٢٠٢٠، كأفضل مشروع تطوير بنية تحتية، بالإضافة أنه ساهم في توفير الآلاف من فرص العمل، بإجمالي 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب.

مشروعات جديدة بمنطقة كيما-2 بأسوان

واخيرًا، افتتاح الرئيس السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، الموافق 28/12/2021 مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان.

كما تفقد محطة سكك حديد أسوان، إذ يشهد تدشين الوحدات المتحركة الجديدة بمختلف أنواعها من قاطرات وعربات السكك الحديدية.

اقرأ أيضًا:كل ما تريد معرفته عن مجمع كيما 2 للأسمدة بأسوان.. «السهم بـ2...