الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:11 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير.. 10 علامات تدل على إدمان الشاى

الشاي
الشاي

يُعتبر الشاي، واحدًا من بين أكثر المشروبات المفضلة لدي الكثير من المصريين، ويُعد من المشروبات الأساسية في الكافيهات والمنازل، ومع انخفاض درجات الحرارة وحلول فصل الشتاء، تزداد نسب تناوله كوسيلة للتدفئة، وفي حين يعتقد البعض أنه مفيد للغاية خاصة ممن يتناولوه بدون سكر أو محليات، إلا أن زيادته عن الحد تُسبب الكثير من المشكلات الصحية.

وحذر الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، من علامات تدل على إدمان الشاي، وتحوله إلى مصدر قلق على الصحة من بينها ما يلي:

علامات تدل على إدمان الشاي

يُعد الشاي من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة القوية، وله الكثير من الفوائد، لكن يجب الالتفات إلى مجموعة من العلامات السلبية، التي يتسبب فيها الإفراط في تناوله إلى درجة الإدمان.

شعور بقلق وتوتر عند الإفراط في تناوله

يلجأ الكثير من الناس أحيانًا إلى تناول الشاي، معتقدين أنه يساعدهم على التخلص من التوتر والقلق، لكن إذا شربت الكثير منه، ستلاحظ زيادة هذا الشعور وليس معالجته.

لن تنام جيدًا

تسبب مادة الكافيين المركزة في الشاي أكثر من غيرها في اضطرابات النوم، لذلك يجب أن يكون آخر كوب شاي قبل النوم بـ 4 ساعات على الأقل.

حرقان المعدة

تناول الشاي على الريق "قبل الإفطار"، يسبب الكثير من المشكلات الصحية، ويتسبب في حرقان المعدة، خاصة عند تناول كوب في الصباح على الريق، لذلك يفضل تناول الشاي بعد الإفطار بساعة على الأقل.

آلام المعدة

أوراق الشاي تحتوي على "العفص"، وهي مركبات مُرّة، تُعطي الطعم الجاف للشاي وقابضة للكثير من الأدوية، والتي يمكن أن تدمر بطنك، وبشكل أكثر تحديدًا، الأنسجة الموجودة في الجهاز الهضمي، وهناك فرق بين "شاي الزنجبيل" الذي يمكن أن يساعد في تقليل أعراض آلام المعدة والغثيان لفوائد الزنجبيل، وبين تناول الكثير من الشاي الذي يسبب آلامًا في المعدة والغثيان

الدوار

هل تشعر بالدوار بعد تناول كوب أو كوبين من الشاي مباشرة؟.. يمكن إرجاع ذلك إلى أن تناول الكثير من الكافيين سواء من الشاي أو القهوة، من الممكن أن يسبب لك بالتأكيد الشعور بالدوار والدوخة، وعادة، لا يكتشف الأشخاص هذه الأعراض إلا إذا تناولوا أكثر من ستة أكواب من الكافيين، ولذلك إذا حافظت على شرب الشاي بكمية لا تزيد عن ثلاثة أكواب في اليوم، فلن تكون الدوخة مشكلة بالنسبة لك.

صداع متكرر

كما هو الحال مع معظم الأعراض، يمكن أن يساعدك الكافيين أو يؤذيك، كميته المعقولة تخلصك من الصداع، بينما الافراط يسبب الصداع.

اقرأ أيضًا: دراسة: السلمون قد يحمي من أمراض القلب

الشعور بإدمان الكافيين

يوضح الدكتور محمد حلمي، أنه في حالة بدأت في الشعور بالحرص الدائم والمستمر على تناول الكافيين سواء من "الشاي أو القهوة" وهذا مفيد على المدى القصير، فإن ذلك يعتبر علامة خفية على أنك تشرب الكثير من الشاي كثيرًا وبانتظام، وفي حالة قللت من تناوله، تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور، مثل الصداع والأرق والعصبية والتوتر والإجهاد.

نقص الحديد

بالإضافة لمادة العفص الموجودة في الشاي، والتي ترتبط بالكربوهيدرات والبروتينات، يرتبط العفص أيضًا بالحديد، لكنها ليست بالضرورة شيئًا جيدًا، لأنه يمنع امتصاصه من الطعام خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من نقص الحديد، لذلك يجب البعد عن هذا المشروب ساعتين على الأقل، بعد أي وجبة تحتوي على الحديد.

كثرة التبول

الشاي والقهوة مثل أي من مشروبات السوائل المدرة للبول، ويسبب زيادة التبول، لذلك يجب مراعاة أعداد أكواب الشاي التي تتناولها خاصة إذا كنت تستيقظ في منتصف الليل للتبول، وإذا كان عدد مرات التبول طوال اليوم يُغير نمط حياتك، يجب أن تفكر في عدد أكواب الشاي التى تتناولها.

الإصابة بالجفاف

يُعتبر الشاي مدرًا للبول، وبالتالي فإن كثرة التبول، يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالجفاف، خاصة في حالة لم يتم تعويض ذلك بشرب الماء المتكرر.