الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 08:47 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حصاد المحترفين المصريين 2021.. نكبة تريزيجية وتألق صلاح ومرموش

محمد صلاح وتريزيجيه
محمد صلاح وتريزيجيه

أصبحت مصر تملك أسطولًا كبيرًا من اللاعبين المحترفين في الدوريات المختلفة، ولم يتواجدوا كأسماء فقط، بل أصبحوا حديث الصحافة العالمية، وسلبوا قلوب المشجعين، ولعل أبرزهما الفرعون محمد صلاح، الملك المصري في قلعة أنفيلد، والشاب الذي يسير على خطاه في البوندسليجا عمر مرموش، نجم نادي شتوتجارت.

وشهد عام 2021 الذي أوشك على الانتهاء على ميلاد فراعنة جدد في الدوريات العالمية، كما كان شاهدًا على ختام أطول مسيرة مصرية في الدوري الإنجليزي الممتاز برحيل عمدة المصريين في البريميرليج أحمد المحمدي، عن ناديه أستون فيلا.

وفي السطور التالية سوف يرصد لكم "الطريق"، حصاد أبرز اللاعبين المصريين المحترفين في الدوريات المختلفة:

رحيل المحمدي عن أستون فيلا

كان عام 2021، شاهدًا على إسدال الستار عن أطول مسيرة مصرية في الملاعب الإنجليزية، واستراحة أحمد المحمدي، الذي أصبح يلقب بـ "عمدة المصريين في إنجلترا"، بسبب استمراره في البريميرليج لـ12 موسم متواصل، والتي بدأت عام 2010 من نادي سندرلاند الإنجليزي، ثم هال سيتي، ثم في الختام أستون فيلا منذ موسم 2017.

ليعلن المحمدي في مايو 2021، رحيله عن الفيلانز بعد انتهاء عقده مع الفريق، واتجاهه لتحليل المباريات في شبكة قنوات "بين سبورت"، دون أن يعلن اعتزاله اللعبة صراحة.

وخلال مسيرته في الدوري الإنجليزي مع الأندية الثلاث.

شارك المحمدي مع سندرلاند في 64 مباراة، سجل خلالهما هدف وحيد، وصنع 4 أهداف.

ومع هال سيتي، شارك في 215 مباراة، سجل خلالهما 9 أهداف، وصنع 29 هدفا.

ومع أستون فيلا، خاض معه 129 لقاء، آحرز خلالهما 4 أهداف، وصنع 12 آخرين.

تألق صلاح في ملاعب أوروبا

رغم أن الفرعون المصري محمد صلاح حديث الصحافة العالمية منذ أول موسم له مع ليفربول في البريميرليج، إلا أن عام 2021 شهد هيمنته وسيطرته الكلية، بسبب أرقامه وإنجازاته الفردية التي تمكن من تحقيقها وعجز الجميع عن استيعابها.

بدأ صلاح عام 2021 من الدور الثاني للدوري الإنجليزي الممتاز، محرزًا 17 هدفًا،

بينما في الموسم الجاري للريدز 2021-2022، يتصدر محمد صلاح ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 15 هدفًا.

كما سجل 22 هدفًا مع ليفربول هذا الموسم في كل المسابقات، في 24 مباراة، وصنع تسعة أهداف أخرى لزملائه في الفريق.

نجح في تسجيل 7 أهداف في 6 مباريات بدورى أبطال أوروبا وذلك خلال مرحلة المجموعات.

كما حصد صلاح عددًا كبيرًا من الجوائز..

  1. أفضل لاعب في إنجلترا.. حصد الفرعون المصري لقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي خلال عام 2021، والتي تقدم من صحيفة ميرور البريطانية، بتصويت الجماهير.
  2. أفضل لاعب إفريقي لعام 2021، المقدمة من الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء.
  3. أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عن موسم 2021، المقدمة من رابطة الكرة الإنجليزية في شمال غرب إنجلترا.
  4. جائزة القدم الذهبية، وأصبح صلاح أول لاعب عربي يتوج بالجائزة، وثالث لاعب أفريقي بعد كل من صامويل إيتو وديديه دروجبا.

إصابة تريزيجيه تحت أعين صلاح

بينما كان عام 2021 ليس الأفضل في مسيرة نجم الفراعنة محمود حسن تريزيجيه، المحترف في صفوف أستون فيلا الإنجليزي، وكان متوهجًا كالشعلة في منافسات البريميرليج بعدما تمكن من بقاء فريقه في الممتاز، لتأتي الإصابة وتحرمه من ممارسة اللعبة لأشهر متعددة.

حيث أصيب تريزيجيه في شهر إبريل الماضي بقطع في الرباط الصليبي، خلال مشاركته في مباراة فريقه ضد ليفربول، في منافسات الدور الثاني للموسم الماضي، ليغيب عن منافسات الفريق حتى الأن.

ولكنه بدأ في العودة تدريجيا مع الفريق تحت الـ23، حتى يتسنى له العودة والمشاركة من جديد مع الفريق الأول.

وكان تريزيجيه قبل تعرضه للإصابة محط أنظار كبار الأندية الأوروبية، بعدما ساهم في بقاء فريقه بالبريميرليج، بأهداف حاسمة مهدت له الطريق، فضلًا عن مشاركته مع المنتخب الوطني في مشوار التصفيات.

وشارك في الموسم الماضي وقبل إصابته في 21 مباراة، بإجمالي 1166 دقيقة، محرزًا هدفين.

مرموش فرعون البوندسليجا واكتشاف كيروش

بدأ مرموش عام 2021، من نادي سانت بولي الألماني، ليخطف أنظار كشافي نادي شتوتجارت، والانتقال إليه في الصيف الماضي لمدة عام على سبيل الإعارة، لتبدأ رحلة تألقه في ملاعب البوندسليجا.

ولعب مرموش 10 مباريات بقميص نادي شتوتجارت في الدوري الألماني لهذا الموسم، ونجح في تسجيل هدفين وصناعة 3 أهداف طول تلك المدة.

أما عن مشواره مع المنتخب الوطني، فقد بدأ باستدعاء من البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني للفراعنة في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر، وتألق مرموش بإحرازه هدفًا في شباك المنتخب الليبي، ساهم في وصول مصر للدور التالي.

ليسلط ذلك الأضواء على شوقي غريب، مدرب المنتخب الأولمبي، الذي لم يستدع اللاعب في بطولة أمم إفريقيا للشباب 2019، ولا دورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو.

مصطفى محمد والدوري التركي

انتقل مصطفى محمد مطلع العام الجاري إلى جالاتا سراي التركي، على سبيل الإعارة، ليتأقلم سريعًا مع الفريق ويصبح ضمن التشكيلة الأساسية لفاتح تريم.

وإجمالًا شارك نجم الزمالك في 31 مباراة في الدوري التركي حتى الآن، ونجح في تسجيل 13 هدفًا، كما شارك مع فريقه في كأس تركيا في مباراة واحدة وسجل هدفًا واحدًا.

صحيفة إسبانية تتهم داني ألفيس بالكذب على برشلونة

كوكا بطل الدوري اليوناني والانتقال لـ قونيا سبور

انقسم عام 2021 إلى نصفين مع نجمنا المصري أحمد حسن كوكا، الذي بدأ العام بقميص أولمبياكوس اليوناني، وتوج معه بلقب الدوري الممتاز للمرة الـ46 في تاريخه.

وحتى سبتمبر 2021، أحرز كوكا 15 هدفًا بقميص أولمبياكوس فى جميع المسابقات بواقع 10 أهداف فى الدوري اليوناني، 3 فى كأس اليونان، وهدف فى كل من دورى أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وفي سبتمبر 2021، أعلن نادي قونيا سبور التركي، حصوله على خدمات أحمد حسن كوكا لمدة موسم على سبيل الإعارة.

وبدأ كوكا انسجامه سريعًا في الدوري التركي، حتى انه أحرز أول أهداف في الـ27 من سبتمبر، كما ساهم في وصول فريقه لدور الـ32 من بطولة كأس تركيا.