الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:34 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الصحة” تعلن موعد وصول الأقراص المضادة لكورونا

الدكتور حسام عبالغفار
الدكتور حسام عبالغفار

أعلن الدكتورحسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن وصول علاج فيروس كورونا خلال شهر يناير الجاري من شركة فايزر، مؤأكدا أنه قد تم التعاقد مع الشركة للحصول علي جرعات تكفي لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح "عبدالغفار" أن العقار الأولي باكسلوفيد paxlovid، عبارة عن أقراص يتم تناولها عن طريق الفم، وهو دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين من الأقراص نوع يثبت لنشاط الفيروس، ونوع يحافظ علي مستوي تركيز الدواء في الدم ويستخدم في الأيام ال5 الأولي بعد الأصابة، وقد تم الموافقة عليه بالأستخدام من قبل هيئة التغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية.

ولفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن العقار الثاني هو دواء شركة "ميرك" وهو عبارة عن عقار مولنوبيرافير molnupiravir يؤخذ عن طريق الفم، وسيتم تصنيعه محليا من خلال عدد من شركات الدواء بمصر منتظرة فقط موافقة هيئة الدواء بدء تداوله.

وأضاف المتحدث الرسمي أن العقار الثالث هو عقار إيفوشيلد الأجسام المضادة أحادية المنشأ طويل المفعول إنتاج شركة أسترازينيكا يؤخذ عن طريق الحقن وقد تعاقدت مصر على توريد جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص ومن المتوقع وصولها في آخر يناير 2022.

أقرأ أيضا: عاجل | تأجيل امتحانات الصف الرابع الابتدائي.. «التعليم» تحسم