الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:03 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الطيران: الظواهر الطبيعية لم تترك للصدف والاحتمالات

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية التابعة لوزارة الطيران المدني؛ بروتوكول تعاون بخصوص تنفيذ مشروعات مشتركة لحلول تكنولوجية قائمة على تقنيات "الذكاء الاصطناعي".

وحضر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع البروتوكول الذي وقعه المهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء جوي، هشام حسن طاحون، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني. واكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصتالات على أن تقنيات "الذكاء الاصطناعي" أصبح عاملا أساسيا في التنبؤ بحالات الطقس، إذ يمكنه التنويه بهطول الأمطار الغزيرة، والأعاصير، والعواصف الرملية.

بدوره قال وزير الطيران المدني إن الظواهر الطبيعية لم تعد متروكة للصدف والاحتمالات، بل يتم دراسة الأسباب الكامنة وراء نشوء وحدوث هذه الظواهر، ودراسة الآثار الناشئة عن حدوث مثل هذه الظاهرة وكيف تؤثر على الكون، لافتا إلى أن هذه التنبؤات تساهم في مساعدة كافة الجهات بالدولة على أخذ الاحتياطات اللازمة لمجابهة مثل هذه الظواهر.

اقرأ أ يضََا: «المهن الطبية» يقرر زيادة المعاشات في هذا الموعد

وبموجب الاتفاق، سيتم تطوير تطبيق للهواتف الذكية لتقديم خدمات الهيئة العامة للأرصاد الجوية للمواطنين، مدعوما باللغتين العربية والإنجليزية، لعرض تنبؤات دقيقة عن حالة الطقس بناء على الموقع الجغرافي.

ووفقا للاتفاق الموقع بين الطرفين، سيتم تطوير وميكنة نظم وإجراءات العمل في الهيئة العامة للأرصاد الجوية فيما يخص منظومة الرصد، ومنظومة إعداد البيانات، ومنظومة الصيانة، فضلا عن توفير البنية الأساسية اللازمة للمشروع من استضافة وأجهزة ومعدات وخطوط ربط وخلافه.