الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 07:50 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة عن تعديل الخطاب الديني: «لن نسمح بعلمنة الدولة» - فيديو

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن "تجديد الخطاب الديني ليس شماعة، ولابد من تحقيق العدالة الاجتماعية أولًا".

وخلال لقاء له مع المستشار علاء مصطفى، المحامي، عبر برنامج "علامة استفهام"، المذاع على فضائية "الشمس"، اليوم الأربعاء، أوضح أستاذ الفقه المقارن، أن البعض يطالب بتعديل الخطاب الديني لتحويل الزواج الشرعي إلى زواج مدني مثل أمريكا، قائلًا: "نحن لهذا بالمرصاد ولن نسمح بعلمنة الدولة أو المجتمع ولن يتم إلغاء الزواج أو الطلاق الشرعي".

وأوضح الدكتور أحمد كريمة، أن "عدد من المحامين طالبوا بزواج التجربة معتبرين الذكر مثل الأنثى"، متساءلًا: "ماذا يحدث، هل هذه رسالة المحاماة؟".

اقرأ أيضًا: آليات استخدام القمر الصناعي التعليمي بالجامعات.. فيديو

ورد المستشار علاء مصطفى، المحامي، عليه بالقول: "رسالتنا تقول أن من يرى فينا عوارنا في القانون فعليه التوجه إلى مجلس النواب لتعديله أو الطعن عليه في المحكمة الدستورية"، وقاطعه أستاذ الفقه قائلًا: "الدستور المصري ينص في مادته السابعة أن الأزهر الشريف وحدة هو المسؤول عن الشريعة الإسلامية".

وتابع: "ليس من حق أستاذ الجامعة الهجوم على القانون، لأن هناك من هم أهل ذلك"، مضيفًا أن إعمال العقل وتغيير الأسرة من تشريع إلى مدني كأمريكا وأوربا هذا مرفوض.
اقرأ أيضًا:تفاصيل متحور كورونا الجديد «IHU» بعد ظهوره في فرنسا