الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:14 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المستشارة تهاني الجبالي.. المرأة الحديدية التي صمدت أمام الإخوان

المستشارة تهاني الجبالي
المستشارة تهاني الجبالي

توفيت صباح اليوم الأحد، المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، بمستشفى العجوزة، متأثرة بإصابتها بفيروس بكورونا المستجد.

ولدت المستشارة تهاني محمد الجبالي فى 20 نوفمبر 1950 لأسرة من إحدى محافظات شمال مصر، بعد تفوقها في المرحلة الإعدادية. حصلت على المركز الخامس على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة ثم التحقت بكلية الحقوق جامعة المنصورة وتخرجت في عام 1973 ثم حصلت على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستورى.

بدأت حياتها المهنية فى المحاماة، وعملت كمحامية في النقض والمحاكم العليا لمدة 30 عاما حتى صدر قرار بتعينها كقاضية، تم انتخابها كأول عضوه في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944.

تولت رئاسة لجنة المرأة في الاتحاد نفسه لتمثل المرأة العربية وأيضا رئاسة لجنة مناهضة العنصرية والصهيونية بالاتحاد، بالإضافة إلى عملها كمحاضرة أساسية في مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع لاتحاد المحامين العرب، وأيضا عضوا بمجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، وخبير قانوني في منظمة الأمم المتحدة ومحكم تجاري دولي ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة.كما تم انخابها دورتين على التوالى عضوا بمجلس نقابة المحامين المصرية كأول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912.

عملت مستشارة قانونية للعديد من المؤسسات الاقتصادية الكبرى وبتدريس القانون في بعض الجامعات وهي عضو لجنة القانون بالمجلس الأعلى بالثقافة وعضو الهيئة الاستشارية لمكتبة الإسكندرية.

اقرأ أيضًا: مأمورية خاصة وحرز سري.. كواليس حبس رجل الأعمال محمد الأمين

في 22 يناير 2003 صدر قرار جمهوري بتعيينها نائب رئيس المحكمة الدستورية ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007 حيث عينت في ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي، لتصبح المستشارة الراحلة صاحبة أعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر.

قرار تعيينها أثار جدلا واسعا في الأوساط الدينية، السياسية والقضائية ذاتها، وقد شاركت في العديد من الحوارات مع المعارضين للقرار.

يذكر أن شيخ الأزهر قبل تعيينها قد افتى أن تولي النساء منصب القضاء أمر مقبول من الناحية الشرعية.

شاركت "الجبالي" في ثورة الـ٢٥ من يناير منذ اليوم الثالث لها بتواجدها في ميدان التحرير وسط الثوار رغم منصبها الرسمي، وساهمت بالرأى عبر وسائل الإعلام في تصحيح مسار المرحلة الانتقالية وطالبت مبكرا بأن يوضع الدستور قبل بناء المؤسسات سواء التشريعية أو التنفيذية كما طالبت بفترة انتقالية توضع فيها بنية أساسية تمكن الثوار من الحريات العامة وتهيئة البيئة الحاضنة للديمقراطية وانتقدت اجراء انتخابات مبكرة في ظل اختلال الموازين بين القوى الاجتماعية وعدم فتح مسام الوطن بالحريات العامة.

خاضت المستشارة تهاني الجبالي، العديد من المعارك في عصر جماعة الإخوان الإرهابية، خلال فترة حكمهم لمصر حتى استحقت لقب "المرأة الحديدية" حيث تم استبعادها من منصبها كنائب لرئيس المحكمة الدستورية في حكم الرئيس المعزول محمد مرسي من خلال نص دستوري قلص عدد قضاة المحكمة الدستورية من 19 إلى 11 عضواً، لكنها ظلت صامدة أمام حكم الإخوان لم ترهبها دعواتهم باستباحة دمها، وأصرت على استكمال مسيرة الكفاح ضدهم، ولم تصمت عن قول الحق والدفاع عن الوطن.

معركة أخرى خاضتها المستشارة تهاني الجبالي، وذلك بعد حصار أنصار الجماعة الإرهابية محيط المحكمة الدستورية العليا، والتي وصفته بـ«يوم أسود في تاريخ مصر والدولة الوطنية المصرية».

عقب تولي الرئيس السابق محمد مرسي الحكم صرحت أنه ليس له خبرات في إدارة الدولة ومؤسسة الرئاسة وطالبته بالانفصال التام عن جماعة الإخوان المسلمين وعدم السعي لـ"أخونة الدولة"، ثم عادت و هاجمته بشدة عقب الإعلان الدستوري في 2012 معلنة أنه فقد شرعيته كرئيس للجمهورية، وأن الإعلان الدستوري انقلاب على كل مكتسبات ثورة 25 يناير، لأنه إفشاء لدولة الحاكم بأمره ويمثل خطراً على مدنية الدولة، وتركت مقعدها بالمحكمة الدستورية بسبب مواقفها السياسية وخلافاتها مع الإخوان المسلمين حتى لا يتشابك عملها السياسي مع دورها كقاضية.

دعت لتأسيس حركة التحالف الجمهورى في 9 يونيو 2013 قبيل ثورة 30 يونيو لمواجهة ما أطلقت عليه الفاشية الدينية التي تحكم مصر وساندت الخطوات الداعمة لاستكمال خارطة الطريق التي تم الإعلان عنها في 3 يوليو 2013. وشاركت الحركة في انتخابات برلمان 2015 .

في أواخر ديسمبر من العام الماضي أصيبت المستشارة تهاني الجبالي بوعكة صحية، خضعت لفحص طبي أثبت إصابتها بفيروس كورونا ليتم نقلها أحد المستشفيات الخاصة قبل أن تفارق الحياة صباح اليوم.