الطريق
الأحد 19 مايو 2024 07:26 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومها العالمي.. هاني الجبالي لـ”الطريق”: المرأة المصرية تستحق التحية على صمودها لتجاوز المحن

تهاني الجبالي
تهاني الجبالي

اختارت الأمم المتحدة يوم الثامن من شهر مارس من كل عام، للاحتفال بما قدمتها المرأة في العديد من المجالات وكفاحها في المطالبة بحقوقها، بداية من حقها في التعبير عن آرائها والمطالبة بعدم التمييز بينها وبين الرجل، وصولاً إلى المطالبة بحقوقها في الاقتراع.

 

وفي يوم المرأة العالمي، أكدت المستشارة تهاني محمد الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق، على أهمية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، لما يمثله من ضرورة للتذكير بدورها في التاريخ وبناء الحضارات.

 

وأضافت "الجبالي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن المرأة المصرية تستحق توجيه التحية لها على صمودها وقدرتها على تجاوز المحن على مستوى المنطقة العربية.

 

وأكدت "الجبالي" أن العمل حق للمرأة والمسئولية تجاهه تأتي بالاختيار، ولكن لم يعد هناك رفاهية الغياب عن العمل بالنسبة للغالبية العظمة من النساء، خصوصًا في الفئات المتوسطة والفقيرة، وبالتالي هم الأغلبية، وأصبح حق العمل مرهون بتسهيل الدولة للأدوار الاجتماعية لها".

اقرأ أيضًا: تاريخ يوم المرأة العالمي 2021 وطرق الاحتفال به (صور)

وبينت أن دور المرأة في التنمية وإدارة الإنتاج وتحقيق الطموحات الوطنية على المستوى الاقتصادي يستوجب أن يكون هناك التزاما أكبر من الدولة بتسهيل أدوارها الاجتماعية وقد تحفظها لها.

وأشارت إلى أن الاحتفال في مصر يكون باليوم الوطني للمرأة المصرية، وهو يوم 16 مارس، تلك الذكرى التي شهدت أول شهيدة في ثورة 1919، لذلك تم اتخاذ هذا اليوم احتفال قومي للمرأة المصرية.

 

تابعت أن المرأة المصرية واجهت العديد من الصعاب وتحملها الكثير من الأعباء الاقتصادية، وهو ما يُشكل صورة حزينة إلى حد ما بالنسبة للمرأة.

 

يذكر أنه في مطلع القرن الـ20، انطلقت الحركات العمالية في أوروبا وأمريكا والتي كانت لأول مرة تقودها النساء، وفي 28 فبراير 1909، تم الاحتفال للمرة الأولى باليوم الوطني للمرأة في الولايات المتحدة الأمريكي، بعد موافقة الحزب الاشتراكي الأمريكي عليه، من أجل تكريم العاملات اللاتي شاركن في إضراب عام 1908 في نيويورك، بعد احتجاجهم على ظروف العمل القاسية.

 

وفي روسيا، اختارت النساء يوم 8 مارس بداية من يوم 1917، ويظل الاحتفال بالنساء فيه من كل عام، بعد إضراب "الخبز والسلام"، والتي استدعت الحصول على حقوق المرأة في الاقتراع في روسيا.

 

وتقديرًا للدور الذي قدمتها المرأة في مختلف المجالات جاءت موافقة الأمم المتحدة على الاحتفال بيوم عالمي لها، نتيجة لما حققته في مجال تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة وقدرتها على التفكير النقدي في جميع المجالات بالإضافة إلى سعيها المستمر في تحقيق التميز.