الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:08 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تهاني الجبالي.. أبرز المعلومات عن أول مصرية تتولى منصب في القضاء

المستشارة تهاني الجبالي
المستشارة تهاني الجبالي

رحلت عن عالمنا، المستشارة تهاني الجبالي، في الساعات الأولى، من صباح اليوم، الأحد، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، إذ تعد أول مستشارة مصرية تتولى منصب في القضاء المصري، حيث تمتلك مسيرة مهنية تفتخر بها مصر والوطن العربي.

من هي المستشارة تهاني الجبالي؟

- ولدت المستشارة تهاني الجبالي، لأسرة من إحدى محافظات شمال مصر الغربية، من مواليد 20 نوفمبر 1950.

- حصلت على المركز الخامس على مستوى مصر في شهادة الثانوية العامة.

- لحقت بكلية الحقوق جامعة المنصورة، وتخرجت منها العام 1973.

 - حصلت على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري.

- عملت بالمحاماة لمدة 30 عام وهي محامية لدى محمكة النقض والمحاكم العليا حتى قرار تعينها كقاضية.

- تم انتخابها كأول عضو في المكتلب الدائم لاتحاد المحامين العرب، لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944. 

- تولت لجنة المرأة في الاتحاد نفسه لتمثل المرأة العربية، وأيضا رئاسة لجنة (مناهضة العنصرية والصهيونية) بالاتحاد.

- عملت محاضرة أساسية في مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع لاتحاد المحامين العرب، وأيضا عضوا بمجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، وخبير قانوني في منظمة الأمم المتحدة ومحكم تجاري دولي ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة..

وفي عام 1912 تم انتخابها دورتين على التوالى عضوًا بمجلس نقابة المحامين المصرية كأول محامية منذ إنشاء النقابة، وقامت المستشارة القانونية بتدريس القانون في بعض الجامعات، وهي عضو لجنة القانون بالمجلس الأعلى بالثقافة، وعضو الهيئة الاستشارية لمكتبة الإسكندرية وريس مؤسسة لقاء القاهرة الثقافي.

أول مستشارة مصرية

في سياق متصل، صدر قرار جمهور في 22 يناير 2003 بتعينها كنائب رئيس المحكمة الدستورية، كما ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007، إذ عينت في ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي، مما بقى القاضية تهاني صاحبة لأعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر.

الأنشطة النسوية التي شاركت فيها المستشارة تهاني الجبالي

شاركت المستشارة تهاني الجبالي في العديد من المؤتمرات والندوات على المستوى العربي والمحلي والدولي دفاعا عن حقوق المراة، كما شاركت كخبير في لجنة حالة المراة بالأمم المتحدة والجامعة العربية، بالإضافة إلى نشطها في الدفاع عن حقوق المرأة المصرية، خصوصًا حقوق المرأة السياسية، وحقها في تولي القضاء فهي ترى بأن الديانة الإسلامية لم تمنعها من هذا الحق، وبأن الأدلة الدينية التي تستخدم لهذه الغاية لاتمنع المرأة من تولى الوظائف العامة، بما في ذلك القضاء ورئاسة الدولة.

مؤلفات تهاني الجبالي

لها العديد من المؤلفات والكتب والأبحاث المنشورة حول حقوق المراة ومنها ( حقوق المراة الإنسانية، أحكام مضية في تاريخ القضاء، الحقوق الدستورية للمراة في الدساتير العربية والإسلامية، دراسة مقارنة في دساتير مصر)، كما بحثت عن الحقوق السياسية للمراة وأبحاث في تاريخ الحركة النسائية المصرية والعربية ودراسة مقدية للبنيان التشريع العربي وحقوق المراة

فترة انتقالية حاضنة للدايمقراطية

طالبت بوضع الدستور قبل بناء المؤسسات سواء التشريعية أو التنفيذية كما طالبت بفترة انتقالية توضع فيها بنية أساسية تمكن الثوار من الحريات العامة وتهيئة البيئة الحاضنة للديمقراطية وانتقدت اجراء انتخابات مبكرة في ظل اختلال الموازين بين القوى الاجتماعية وعدم فتح مسام الوطن بالحريات العامة، بالإضافة إلى مشاركتها عبروسائل الإعلام والصحافة عن رايها بكل ما يتصل بمسار المرحلة الانتقالية.

استبعادها من منصبها خلال فترة المعزول محمد موسى

وخلال حكم الرئيس المعزول محمد مرسي تم تقلص عدد قضاه المحكمة الدستورية من 19 لـ11 عضوًا، لذلك تم استبعادها من منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية.

في السياق ذاته، عقب تولى الرئيس السابق محمد مرسي الحكم صرحت بأنه ليس له خبرات في إدارة الدولة ومؤسسة الرئاسة، وطالبته بالانفصال التام عن جماعة الإخوان المسلمين وعدم السعي لـ"أخونة الدولة"، ثم عادت و هاجمته بشدة عقب الإعلان الدستوري في 2012 معلنة أنه فقد شرعيته كرئيس للجمهورية، وأن الإعلان الدستوري انقلاب على كل مكتسبات ثورة 25 يناير، لأنه إفشاء لدولة الحاكم بأمره ويمثل خطراً على مدنية الدولة ، وتركت مقعدها بالمحكمة الدستورية بسبب مواقفها السياسية وخلافاتها مع الإخوان المسلمين حتى لا يتشابك عملها السياسي مع دورها كقاضية.

موقفها من الرئيس المعزول محمد موسي

في 9 يونيو 2013 دعت لتأسيس حركة التحالف الجمهوري، لمواجهة ما أطلقت عليه الفاشية الدينية التي تحكم مصر وساندت الخطوات الداعمة لاستكمال خارطة الطريق التي تم الإعلان عنها في 3 يوليو 2013، وشاركت الحركة في انتخابات برلمان 2015.

رأيها في الرئيس السيسي

أشادت المستشارة تهامي الجبالي، النائب الأسبق لرئيس المحكمة الدستورية العليا، بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي في إنقاذ مصر ومواجهه التحديات الصعبة التي مرت بالدولة قبل 30يوليو، بالإضافة إلى دور الرئيس بالمبادرة التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي حول الاهتمام بضرورة الوعي، وقالت تهاني الجبالي، إن مبادرة الرئيس، تساعد على الفهم الوطني والديني من خلال الامتثال بالقيم الأصيلة، مضيفة أن أي شعب لا يتذكر هويته الوطنية لا يستطيع قراءة المستقبل

المرأة الأكثر تأثيرا في مصر

حصلت على المركز الأول بين السيدات الأكثر تأثيرا في مصر لعام 2014 كما حصلت منفردة على نفس المكانة في 2015.

وفاة المستشارة تهاني الجبالي

في صباح اليوم الأحد، الموافق 9 من الشهر الجاري، أعلن معتز سامي زوج نجلة شقيقها عبر صفحته الرسمية على صفحة التواصل الاجتماعي فيس بوك، وفاة المستشارة تهاني الجبالي، حيث قال " توفيت إلى رحمة الله تعالى المستشارة تهاني الجبالي، عمة زوجتي.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

اقرأ أيضًا: هيئة الأرصاد تكشف موعد انتهاء الشبورة المائية واحتمالية سقوط الأمطار - خاص

موضوعات متعلقة