الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 10:45 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جاسمين السيد تصدر ”اقفش نرجسي” في معرض الكتاب

تستعد الدكتورة جاسمين السيد لإصدار أول كتبها في معرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر إقامته من ٢٦ يناير إلى ٧ فبراير المقبل، وقد اختارت له عنوان "اقفش نرجسي".

الكتاب يصدر عن دار ارتقاء للنشر والتوزيع، وهو التجربة الأولى للمؤلفة، وتنقل فيه خبرتها في التعامل مع الشخص النرجسي، بدءًا من تمييزه، والتعرف عليه، مرورًا بأشكال التعاملات التي يفرضها على من حوله وطرقه في الابتزاز العاطفي، وانتهاء بالحلول العملية للتصدي له وإنقاذ انفسنا من بين براثنه.

ومن أجواء الكتاب: "النرجسية الجذابة والمغوية هذا النوع يكون اكتشافه أكثر صعوبة من باقي أنواع النرجسية. فهذا الشخص يجعل ضحاياه يشعرون بالرضا عن النفس، ويبدأ بإمطارهم بالمديح والحب والرومانسية الزائفة ( showering phase ) ، لكنه ممثلٌ بارع لدرجة أنك قد تظن أنه يُعظِّمك في حين أنه يُخفي دوافعه الحقيقية التي سوف تظهر بمجرد سيطرته عليك!

كل ما يحتاج إليه أن تقع الضحية في حبه، ولا يصبح بإمكانها الاستغناء عنه!

وهذا الشخص لا يقدم شيئًا عن طيب خاطر أبدًا، أو دون مقابل، ثم يبدأ ابتزازك عاطفيًا، فكل ما يعطيه النرجسي لضحيته ينتظر منها ثمنه، فللحب ثمن، وللرومانسية ثمن، ولكل كلمة مديح ثمن، وأي خدمة قام بها للضحية لها ثمن، ولكن الثمن أضعاف مضاعفة، وأشكال الابتزاز لديه كثيرة ومتعددة، منها المادي، ومنها الجسدي، ومنها العاطفي.

وشعاره "أنا ومن بعدي الطوفان"، وبصرف النظر عما تشعر به الضحية أو تحتاج إليه، فإن النرجسي يتجاهله، فكل ما يبحث عنه حاجته المستمرة لتغذية غروره والبحث عن أهميته".

الدكتورة جاسمين، تعمل في مجال الصيدلة، وحائزة على ماجستير في الصحة النفسية‎، وتسعى إلى تسخير خبراتها في محاولة كشف الدوافع الإنسانية من أجل مساعدتنا على ممارسة الحياة بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: 74 ليلة عرض لبرامج واحتفالات قطاع الإنتاج الثقافي في 2021