الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:15 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الهزة الأرضية فجر اليوم.. أدعية عند حدوث الزلازل

دعاء عند وقوع الزلازل
دعاء عند وقوع الزلازل

شعر كثيرون فجر اليوم الثلاثاء بـ "هزة أرضية عنيفة" بعد أن ضرب زلزال بقوة 6.3 على مقياس ريختر منطقة قبرص، وامتدت اَثاره ليشعر به سكان بعض المناطق في مصر من بينها القاهرة الكوبرى والإسكندرية ومحافظات الوجه البحري، ما دفع البعض للبحث عن أدعية أو مأثورات دينية تعينهم على مواجهة تلك اللحظات.

ويعرض لكم موقع وجريدة "الطريق" خلال السطور التالية أبرز أدعية الزلازل، إذ يعد الزلزال من آيات الله العظام في هذا الكون، يبتلي بها عباده تذكيرا أو تخويفا أو عقوبة، وعلى الإنسان أن يتذكر حين وقوع هذه الآيات ضعفه وعجزه وذله وافتقاره بين يدي الله تعالى، فيلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء والتضرع والاستكانة لعل الله يكشف هذا البلاء العظيم عن عموم الناس.

حيث ورد عن النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"، أنه في أثناء وقوع الظواهر الطبيعية الشديدة والرياح كان يردد: "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به".

دعاء الزلازل

يقول الله عز وجل: "وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ. فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ". الأنعام/42-44،

وروى الإمام أحمد والترمذي عن ابن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد والصواعق، قال: "اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك".

اقرأ أيضًا: زلزال بقوة 6 درجات يشعر به السكان في مصر وتركيا

دعاء الزازل: "اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك"، "اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل، والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن".

كما ورد عن النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" وقت كسوف الشمس، قوله: "إذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره"، كما كان يقول الشيخ ابن باز رحمه الله: "الواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفياضانات البدار بالتوبة إلى الله سبحانه، والضراعة إليه وسؤاله العافية، والإكثار من ذكره واستغفار".

دعاء للحفظ من الزلازل والكوارث

ومن الأدعية المستحبة للحفظ من الزلازل والكوارث قول: "اللهم بواسع رحمتك يا أرحم الراحمين... اللهم ارحم ضعفنا وفرج همنا واجبر كسرنا وآمن خوفنا... اللهم أني استودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين".

أيضًا من الأدعية التى يُستحب ذكرها عند الزلازل قول: "اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين ، ونسألك أن تغفر وترحم جميع موتى المسلمين.. اللهم إنا أصبحنا منك في نعمة وعافية وستر فأتم علينا نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة".