الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:56 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سابت تعليمها عشانهم.. محمد يحكي قصة نجاح والدته وتخرجها من الجامعة بعد معاناة: فخورين بيها

شباب يحتفلون بتخرج والدتهم
شباب يحتفلون بتخرج والدتهم

الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق، وإذا أعددتك هي بدأبها، مثابرتها وتضحياتها، جعلت منك مثالًا لرجل عظيم كانت خلفه امرأة.

ورغم أن بعض الأمهات يفوتهن قطار الفرص، فلا تحظى بتعليم ولا شهادة إلا أن طموحها لا يتوقف عند "البيت والأولاد"، مثل هذه الأم السورية التي انتشرت صورها مع أبنائها المصريين أثناء احتفالهم باستكمال مشوار تعليمها ونجاحها في التخرج من كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية.

نشر الشاب المصري «محمد مرزوق» صورة لوالدته «وفاء صفوان شمسي» بجانب إخوته الأربعة يعبر عن فخرهم بها، فلم يمنعها تقدمها في العمر من استكمال دراستها التي تركتها للتفرغ من أجل تربية أبنائها، ونجحت في نيل ليسانس الحقوق من جامعة الإسكندرية.

ويقول «محمد مرزوق» لموقع جريدة الطريق أن والدته تدرس بجد الآن في تحضير الماجستير وتعمل في مكتب محاماة، كنا أنها تسعى لنيل الجنسية المصرية لاستخراج كارنيه المحاماة.

اقرأ أيضًا: عجوز تدخل موسوعة جينيس بأطول شعر في العالم.. لن تصدق كم يبلغ

يقول «محمد مرزوق»: "ماما اتخرجت من كلية حقوق اسكندرية بتقدير عالى.. ماما مكملتش تعليمها عشان تتجوز وهى عندها ١٨ سنه وجابت ٤ أولاد".

من الاكتئاب إلى النجاح

يحكي محمد أن والدته بعد طلاقها من والدهم منذ حوالى 11 سنة دخل في حالة من الاكتئاب، "اقترحنا عليها انا واخواتى إنها تكمل تعليمها وده ممكن يشغلها شوية من اللى كانت فيه وإن حياتها ممكن تتغير شوية وفعلا أخدت القرار ده ودخلت الثانوية العامة وذاكرت واجتهدت وجابت مجموع كبير بعد كده اختارت تدخل كلية الحقوق وفعلا دخلت الكلية وبدأت تحضر المحاضرات وتذاكر زى أي حد لحد ما جه اليوم اللى تتخرج فيه وبتقدير كمان".

مفيش مستحيل

حصلت الأم في تلك الفترة على دبلوم اللغة والاتصال والترجمة ودبلومة القانون الدولي العام ومنحة من منظمة الأغذية العالمية، يستكمل محمد: "أنا واخواتى عمرنا ما كنا نتخيل إنها توصل للمرحله دى، احنا بجد فخوريين بيكى يا أمي فعلا علمتينا يعنى إيه مفيش حاجه اسمها مستحيل وإن دايما فيه أمل، انتى مثال للنجاح والطموح ربنا يخليكى لينا وعقبال ما نشوفك أحسن محامية في مصر لأن الحلم والطريق لسة مخلصش".