الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:58 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طالبان تلتقي بممثلين عن المعارضة الأفغانية المسلحة في إيران

أرشيفية
أرشيفية

اجتمع مسؤولون من حركة "طالبان" مع ممثلين عن المعارضة الأفغانية المسلحة قبل أيام في إيران، حيث منحت "طالبان" مجموعات المعارضة المسلحة حقَ العودة الآمنة للبلاد، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، ويُعد هذا الاجتماع هو الأول بين "طالبان" وتحالف الميليشيات المحلية، التي انتفضت عقب سيطرة "طالبان" على السلطة منتصف أغسطس الماضي.

التقى اثنان من كبار قادة الميليشيات الأفغانية، هما: "إسماعيل خان" من مقاطعة هرات الغربية، و"أحمد مسعود" من إقليم بنجشير الشمالي، مع "أمير خان متقي"، وزير خارجية "طالبان"، ومسؤولين آخرين، وفقًا لـ"بلال كريمي"، نائب المتحدث باسم "طالبان".

وأكد "متقي"، في تسجيل مُصور على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنّ الجميع يمكن أن يعودوا إلى أفغانستان دون قلق، مُضيفًا أنّ "طالبان" لا تتسبب في مشاكل أمنية لأي شخص.

وقال "حسام الدين شمس"، أحد مندوبي المعارضة: إنّ وفد "طالبان" والمعارضة قد ناقشا قضايا جوهرية، تتضمن حقوق المرأة، وحرية التعبير، والحقوق الديمقراطية والحكم الشامل.

وعلى الجانب الآخر، قال المتحدث باسم جماعات المقاومة: إنّ "طالبان" لديها دوافع أخرى خفية، مثل محاولة الحصول على اعتراف رسمي من قادة إيران، ومحاولة حل التوترات الداخلية بين قياداتها، ولكنها ليست جادة بشأن رغبتها في المصالحة مع خصومها.

ومن جانبه، رفض "صبغة الله أحمدي"، المتحدث باسم جماعات المقاومة، تحركَ "طالبان"، مُشيرًا إلى أنّ الاجتماعات لم تحقق شيئًا، واصفًا "طالبان" بأنّها نظام استبدادي يعارض حقوق الإنسان والحريات، مُضيفًا أنّها ليست جادة في معالجة مخاوف الجماعات المعارضة.

كما ذكر "أحمدي"، في مقابلة مع قناة "بي بي سي فارسي"، أنّ مقاومتهم لن تنتهي إذا عرضت "طالبان" عليهم مناصب بالوزارات والمحافظات والسفارات، مُوضحًا أنّ مقاومتهم من أجل الشعب الأفغاني.

وختامًا، ذكر "مايكل كوجلمان"، الخبير في شؤون المنطقة بمركز ويلسون، أنّ "طالبان" ترسل رسالة مفادها أنها ترغب في التوافق مع المقاومة؛ لإضعاف احتمالات وجود معارضة مسلحة أوسع، كما توقع "كوجلمان" استمرار كفاح "طالبان" من أجل الحصول على الشرعية المحلية.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الإيراني يزور بكين لبحث اتفاق استراتيجي