الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:22 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء يشدد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتطبيق الغرامات على غير الملتزمين

مجلس الوزاء
مجلس الوزاء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحصول على اللقاح المضاد لكورونا يساهم في التقليل من الإصابة بالفيروس، كما يقلل من الأعراض الشديدة لهذا الوباء.

وأضاف مدوبلي خلال ترأسه اليوم اجتماع المجموعة الطبية، أن الدولة تعمل علي توفير الكميات المطلوبة من جميع أنواع اللقاحات، وأنها تتوسع في الإنتاج محليًا، مناشدًا المواطنين بضرورة تلقي اللقاح والالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة الحرص علي ارتداء الكمامات المعتمدة، مع عدم التهاون في تطبيق الغرامات على غير الملتزمين، ومنع دخول المواطنين غير المتطعمين باللقاحات للمنشآت الحكومية، ووقف حصولهم على الخدمات الحكومية إلا عقب تلقي تطعيمات كورونا.

عبد الغفار يستعرض الموقف الوبائي محليًا وعالميًا

وخلال الاجتماع، عرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة ـ في تقريره حول الموقف الوبائي محليًا وعالميًا ـ مستجدات موقف المتحور أوميكرون، وتأثيرات التوسع في العلاج المقدم ومواكبة التكنولوجيا المقدمة على مواجهة المتحورات، مؤكدًا أنه بحسب الدراسات، فقد كان معدل الوفيات بين لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا أعلى 24 مرة تقريبًا مقارنة بالمطعمين، كما ساهم اللقاح في تقليل الاحتياج للاحتجاز بالأقسام الداخلية وأقسام العناية المركزة.

عبد الغفار يعرض الموقف الحالي للتعاقد وتوريد واستهلاك لقاحات فيروس كورونا

وعرض الوزير أيضًا الموقف الحالي للتعاقد وتوريد واستهلاك لقاحات فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أن إجمالي كمية اللقاحات التي تم توريدها بلغ نحو 132 مليون جرعة، سواء لقاحات تامة الصنع، أو في صورة مواد خام بهدف التصنيع المحلي، مضيفًا أن عدد الجرعات المستهلكة بلغ حوالي 60.5 مليون جرعة، بين جرعة أولى وثانية، لافتًا إلى أنه تم تقديم نحو نصف مليون جرعة تنشيطية حتى الآن للفئات ذات الأولوية.

إجمالي الجرعات المقدمة للفئة العمرية من 12 حتى 15 عامًا بلغ نحو 206 آلاف جرعة

وأضاف الوزير أن إجمالي الجرعات المقدمة للفئة العمرية من 12 حتى 15 عامًا بلغ نحو 206 آلاف جرعة أولى وثانية، بينما بلغ إجمالي الجرعات المقدمة للفئة العمرية من 15 حتى 18 عامًا نحو 1.4 مليون جرعة أولى وثانية، مشيرًا إلى أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة للتوسع في مراكز تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وتواجدها في أماكن تردد المواطنين للتيسير عليهم، حيث يبلغ عددها الحالي 1393 مركزًا.

وفي سياق آخر نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد عن إيقاف إصدار بطاقات بدل تالف أو بدل فاقد بالنسبة للبطاقات التموينية، وذلك بعدما تواصل المركز مع وزارة التموين والتي بدورها نفت هذه الأنباء.


وكان قد انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي معلومات عن وقف إصدار استخراج بدل التالف والفاقد للبطاقات التموينية، في حين نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، هذه المعلومات مُؤكدةً أنه لا صحة لإصدار قرار بوقف استخراج بدل التالف والفاقد للبطاقات التموينية، وأن ما تم الإعلان عنه يقصد به أن مدة البت في طلبات استخراج بدل التالف والفاقد للبطاقات التموينية، ستستغرق ما بين 4 إلى 6 أسابيع.

اقرأ أيضًا: عاجل | حقيقة تأجيل الامتحانات وتعطيل الدراسة بعد ارتفاع إصابات كورونا