الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:26 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المعادن الثمينة: إلغاء الرسوم على صادرات الذهب يساعد الشركات لضخ إستثمارات جديدة

ايهاب واصف
ايهاب واصف

في ظل استهداف الرئيس عبد الفتاح السيسي، للوصول بصادرات مصر من الذهب إلى 100 مليار دولار، طالبت شعبة المعادن الثمينة بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، وزارة التموين، بإلغاء رسوم التثمين المفروضة على صادرات الذهب الخام والمعادن الثمينة بجميع أنواعها، بدلًا من تخفيضها 0.5%علما بأنها كانت 1%سابقا

وقال إيهاب واصف رئيس شعبة المعادن الثمينة بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، فى تصريحات لـه اليوم أن التخفيضات التي أقرتها وزارة التموين على رسوم التثمين لا تكفى، ويجب إلغاؤها بالكامل لمساعدة قطاع الذهب في مصر على تحقيق مستهدفات السيسى بالوصول بصادرات مصر إلى 100 مليار دولار.

وقال رئيس الشعبة إن إلغاء الرسوم سيساعد الشركات على التوسع وضخ مزيد من الاستثمارات الجديدة لتلبية طلبات الأسواق الخارجية، وكذلك خفض معدلات البطالة بتشغيل عدد أكبر من العمالة فى المصانع.

ونشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر الإثنين الماضى، قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية، بتخفيض رسوم تثمين المعادن الثمينة بجميع أنواعها والمشغولات المصنعة من المعادن غير الثمينة أو المطعمة بالفضة أو المغطاة بقشرة ملصقة من الذهب أو الفضة أو البلاتين، لتكون بنسبة 0.5% من قيمة هذه الأصناف والمشغولات بحد أدنى 20 جنيهًا، وتعفى من هذا الرسم الأصناف والمشغولات الواردة من المحاكم أو النيابات أو الشرطة.

وينص قرار وزارة التموين على إلغاء أى حكم وراد فى القرارين رقم 39 لسنه 2013 و115 لسنة 2020، المشار إليهما يُخالف أحكام القرار الأخير.

من جهته قال اللواء مهندس عبدالله منتصر، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون مصلحة الدمغة والموازين، إنه طبقا للمادة رقم 14 من قانون 68 لسنة 76 الخاص بالمعادن يحق للوزير المختص تعديل قيمة رسوم تثمين المعادن الثمينة إلى الضعف أو النصف من القيمة المقررة.

وأشار منتصر فى تصريحات لـه اليوم إلى أن مطالب شعبة صناعة الذهب فى اتحاد الصناعات المصرية بإعفاء صادرات الذهب الخام من الرسوم يحتاج إلى تعديل للقانون أو تشريع جديد على أن يتم عرضه على مجلس النواب لمناقشته.

موضحا أن إجمالى الصادرات المصرية من الذهب الخام «سبائك ذهبية» يتراوح من 30 إلى 50 طنًا سنويًا، مشيرًا إلى أن أغلب المشغولات الذهبية الموجودة فى السوق المحلية مستورد من إيطاليا وتركيا وألمانيا والهند.