الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:08 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

ننشر توصيات المؤتمر الأول لمركز الأزهر لعلوم الفلك حول ظاهرة التنجيم

أمين مجمع البحوث الإسلامية
أمين مجمع البحوث الإسلامية

أكد الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، ضرورة سن القوانين والتشريعات التي تحد من ظاهرة التنجيم وأثرها السلبي على استقرار المجتمعات، وأن تولي المؤسسات الدينية والمجتمعية اهتماما بالغا بها من حيث أسبابها وآثارها وطرق معالجتها، عبر الدراسات والبحوث العلمية المحكمة.

وأشار خلال البيان الختامي للمؤتمر الأول لمركز الأزهر العالمي للفلك وعلوم الفضاء" "صناعة التنجيم والأبراج بين العرف والشرع والفلك"، الذي عقد الأحد، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، إلى ضرورة توخي الحذر في التعامل مع ظاهر التنجيم والكهانة، وأن تكون هذه الوسائل صوت هداية ورشاد في هذا الأمر، داعيا المراكز البحثية والعلمية إلى التعاون المشترك مع مركز الأزهر العالمي للفلك وعلوم الفضاء فيما يتعلق بقضايا التنجيم والكهانة حتى تسهم جميعها في الحد من الانحرافات العقدية والتطرف الفكري.

وأكد ضرورة تناول الخطاب الديني والدعوي قضية التنجيم والكهانة بشكل وسطي معتدل يمثل الصورة الصحيحة، وأن تسهم دور وهيئات ومراكز الإفتاء في العالم بتوعية المجتمع بمخاطر التنجيم والكهانة وآثارها السيئة على الاستقرار المجتمعي وذلك من خلال خطابها ومنصاتها الالكترونية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى ضرورة أن تشمل البرامج الدعوية والتوعوية التي تقوم بها مؤسسات الدولة المتعددة مخاطر التنجيم والكهانة حتى تسهم جميعا في الحد من مخاطرها السيئة، مع أهمية وضع التشريعات التي تجرم هذه الأفعال ومعاقبة القائم ووضع المواد القانونية اللازمة لذلك.

اقرأ أيضا: اليوم.. انطلاق مؤتمر مركز الأزهر للفلك عن «صناعة التنجيم والتطرف الفكري»

موضوعات متعلقة