الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:33 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبو ظبي للغة العربية يشارك في القاهرة الدولي للكتاب 2022

بدأ العد التنازلي لانطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب، العرس الثقافي السنوي، الذي يُعد أحد أكبر التظاهرات الثقافية على مستوى المنطقة، والذي يستقطب ما يقرب من مليوني زائر سنويًا، إلى جانب عدد ضخم من الناشرين والمتخصصين في صناعة النشر في مصر والعالم، وينتظره الجميع سنويًا داخل مصر وخارجها.

وتأتي مشاركة مركز أبو ظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبو ظبي، أبرز المشاركات في الدورة ال53 من "معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022"، الذي يُقام خلال الفترة الممتدة ما بين 26 يناير و7 فبراير 2022، في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية.

ويسلط المركز من خلال مشاركته في المعرض الضوء على مشاريعه المختلفة في مجال النشر والترجمة، التي تهدف إلى ترسيخ مكانة اللغة العربية وتمكين إنتاج المحتوى العربي، ودعم المبدعين في مختلف المجالات.

وأكد الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية أن مشاركة المركز في "معرض القاهرة الدولي للكتاب" تأتي انطلاقًا من تحقيق ريادة اللغة العربية في المجالات الثقافية والإبداعية، وتعزيز حضورها في المشهد الثقافي الإقليمي والعالمي، من خلال المشاركة الفعالة في الفاعليات النوعية، التي تجمع صنّاع الكتاب ورواد الثقافة الدوليين، خاصة مع ما يُجسده المعرض من منصة استثنائية عريقة، تتيح الفرصة لتبادل التجارب والخبرات في مجالات النشر وصناعة المعرفة، والاطلاع على أحدث التوجهات في هذه القطاعات وسبل تطويرها، ومعالجة التحديات التي تواجهها، وخاصة بعد التغيرات الكثيرة التي أفرزتها جائحة كوفيد-19، وألقت بظلالها على صناعة النشر والكتب عالميًا، إذ يجمع المعرض نخبة من المتخصصين ودور النشر الإقليمية والعالمية.

يشارك المركز على هامش المعرض في جلسات وورش عمل مؤتمر "الترجمة من العربية.. جسر الحضارة"، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما يستعرض إصدارات مشروع "كلمة للترجمة"؛ التي تهدف إلى إحياء حركة الترجمة في العالم العربي، وبناء علاقة قوية مع المؤلفين العالميين ودور النشر العالمية. كما ينظم برنامج "الخلوة الثقافية" التي تجمع في ستة محاور بارزة نخبة من الكتاب والمثقفين العرب، إضافة إلى عدد من الفاعليات والمشاريع والمبادرات الثقافية الجديدة التي سيتم إطلاقها والإعلان عنها.

اقرأ أيضًا: «وجوه منسية».. كتاب جديد يتناول شخصيات حركت التاريخ من وراء ستار