الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:33 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يسبب تبول لا إردي.. تعرف على أضرار البرتقال

البرتقال
البرتقال

يعد البرتقال من الفواكة التي تحتوي على العناصر المهمة لصحة الإنسان، ويفضله الكثير خاصة خلال فصل الشتاء، حيث يعد من العناصر الغذائية الصحية، لكن في حالة الإكثار من تناول فيتامين سي قد يؤدي إلى تلف المعدة، العنصر الآخر الذي يحتوي على نسبة عالية حيث ان لكل شئ جانب سلبي وبالمثل تناول الكثير من البرتقال يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة مثل الألم والإسهال في مثل هذه الحالة يجب أن تستهلك كمية محدودة من البرتقال.

وفي هذا السياق، قال إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية والتخسيس بالهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إن الإفراط في تناول البرتقال قد يؤدي إلى تلف المعدة.

أقرأ أيضًا: «خبيرة علاقات أسرية» تكشف نصائح للتعامل مع الشريك المخادع

وأضاف "استشاري التغذية "، أن البرتقال يعد من الفواكة الحمضية المنتشرة في فصل الشتاء، وتحتوي على نسبة عالية من فيتامينات سي و ج وله العديد من الفوائد التي تحافظ على المناعة، وتحمي الجسم من الاصابة بالفيروسات.

وأشار "إبراهيم عبد الحكيم" إلى أن في حالة تناول الكثير من البرتقال حيث يسبب مشاكل صحية، لأنها من الفواكه الحماضية التي تسبب حموضة في المعدة، ويحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من السكر، عند الإكثارمن تناوله يعمل على زيادة السكروإرتفاع معدل السكرفي الدم.

وتابع"استشاري التغذية" كما أن يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، ويوجد البعض الذي يعاني من تعب القولون وتسبب لهم الألياف أضرار كثيرة، ويمكن أن يتحول إلي امساك مزمن.

واستكمل" إبراهيم عبد الحكيم" أنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، ولذلك يحتاج الجسم إلي هذة البروتينات لتحسين خلايا الجسم.

وحذر الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، من تناول الأطفال لفاكهة البرتقال نظرًا لأنها تسبب أضرار خطيرة على صحتهم، ابرازها «التبول اللاإردي».