الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:31 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لبنان يخطط لخفض قيمة الليرة بنسبة 93% لمواجهة الأزمة المالية

لبنان
لبنان

تستعد لبنان لصياغة خطة لمعالجة الأزمة المالية وعليه، فمن المتوقع تخفيض 93% من قيمة الليرة، وتحويل الجزء الأكبر من الودائع بالعملة الصعبة إلى العملة المحلية ، وتكمن أهمية الخطة المالية في تأمين خطة الإنقاذ من صندوق النقد الدولي، والتي يُنظر إليها على أنّها السبيل الوحيد للخروج من الأزمة وتجدرالإشارة إلى بدء محادثات لبنان مع صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي.

جدير بالذكر أنّ محاولة سابقة من جانب لبنان لتأمين دعم صندوق النقد الدولي في 2020 لم تنجح؛ بسبب خلاف بين البنك المركزي والبنوك التجارية والأحزاب الحاكمة حول حجم الخسائر وكيفية توزيعها.

اقرأ أيضا : العسومي: نجهز قانونًا عربيًا لمكافحة العنف ضد المرأة

وقدرت الحكومة إجمالي الخسائر في النظام المالي بنحو 69 مليار دولار. ومن جانبه، وصف البنك الدولي أزمة لبنان بأنها واحدة من أسوأ أزمات الكساد؛ حيث تجميد المودعين من حسابات الدولار منذ أكتوبر 2019، وخلال هذه الفترة فقدت الليرة أكثر من 90% من قيمتها.

ووفقًا للخطة، التي تستند إلى بيانات سبتمبر 2021، من المقرر إعادة 25 مليار دولار فقط للمدخرين بالدولار، من بين 104 مليارات دولار من الودائع، مع تحويل معظم ما تبقى إلى الجنيه الإسترليني بعدة أسعار صرف. هذا إلى جانب أن يكون سعر الصرف 20 ألف جنيه للدولار، مقارنة بالسعر الرسمي البالغ 1500 ليرة، والذي لم تعدله الحكومة حتى مع تطبيق البنك المركزي لمجموعة من الأسعار المرتفعة.