الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:49 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رد عبدالله رشدي ومبروك عطية على إسلام بحيري وحديثه عن ”الإمام الطيب”

توضيحية
توضيحية

جدل كبير أثير خلال الأيام القليلة الماضية بسبب تصريحات الدكتور أحمد الطبيب شيخ الأزهر، والتي قال فيها أنه يحق للزوج ضرب زوجته الناشز إذا كان الضرب هو الوسيلة الوحيدة للحفاظ على الأسرة من الضياع والتشرد، ولكن هذا الضرب له شروط وضعها الاسلام وهو أن يكون الضرب بهدف الإصلاح وليس بهدف العدوان، كما أن الزوجة غير الناشز يحرم ضربها مطلقًا مهما وصل الخلاف.

إسلام بحيري تصريحات شيخ الأزهر بضرب الزوجة مخالفة للدستور

لم تأتي تصريحات شيخ الأزهر على هوى إسلام بحيري، الذي علق على تصريحات شيخ الأزهر قائلًا: "مع كامل الإحترام والتقديس لشيخ الأزهر؛ كلامه خطأ وضد الدستور، ولايوجد مايسمى الضرب بشروط، فكرة الضرب تخلق دولة في الغابة وضد الدستور، والدستور أقوى من أى مؤسسة".

وتابع بحيري: "أن الفتاوى المتعلقة بضرب الزوج لزوجته مخالفة للدستور والقرآن الكريم لايفسر نشوز المرأة أنها لم تستمع إلى كلام زوجها".

اقرأ أيضًا: عاجل | مد إجازة نصف العام.. «التعليم» تكشف الحقيقة

عبدالله رشدي لإسلام بحيري "بطل تخترع وتألف في الدين"

من جانبه رد الدكتور عبد الله رشدي الداعية الإسلامي على تصريحات إسلام بحيري والتي هاجم فيها شيخ الأزهر بسبب تصريحاته الأخيرة قائلًا: "إن إسلام بحيري لايفقه شئ في الدستور والقانون، فلماذا إذا يتحدث فيهم؟!".

وأضاف "رشدي" أن إسلام بحيري لايفقه شي في الدستور والقانون لسببين، الأول "لأنه حبس بسبب أرائه الشاذة هذه بحكم القانون"، والثاني "لو أنت بتقرأ في الدستور والقانون فعلًا هتعرف إن المادة الثانية منه تنص على أن الإسلام هو دين الدولة واللغة العربية هي اللغة الرسمية ومن ثم الدستور لايخرج عن الشريعة وفي استقائه يعتمد عليها".

وتابع عبد الله رشدي: "تفسيرك للنشوز بأنه الخيانة الزوجية محدش ذكرها خالص وبطل تخترع وتألف في الدين، واخترعاتك دي ملهاش أساس"، مضيفًا: "إنت معندكش صبر للتعلم والسماع".

ووجه "رشدي" رسالة إلى إسلام بحيري قائلًا": "إنت جبت الكلام دا منين، أنصحك بالتعلم والقراءة للعلماء، وشغل التنوير دا معدش يأكل عيش وبقي شغل مفقوس والناس فهمت حقيقتكم وإنه ضحك على الدقون".

اقرأ أيضًا: موعد نتيجة امتحانات الصف الأول لطلاب النقل والشهادة الإعدادية

مبروك عطية لإسلام بحيري "إنت أولى بالضرب من الزوجة الناشز"

وعلق الدكتور مبروك عطية العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر، على تصريحات إسلام بحيري التي هاجم فيها شيخ الإزهر قائلًا: "كيف يتم تقديم إسلام بحيري في الإعلام على أنه كاتب وباحث إسلامي، أمال شيخ الأزهر يبقى إيه، وإزاي كاتب وباحث إسلامي ومايعرفش "أ- ب" في العلم".

وأضاف "عطية": "الإمام الأكبر له مكانته في قلب كل مسلم فكيف "لعيل" لاصلة له بالعلم أن ينال منه".

وتابع الدكتور مبروك عطية: "كل إنسان يؤخذ منه ويرد، فكيف لشخص أن يتجرأ على الأزهر ومؤسساته ثم يقول "مع احترامي" أى احترام! أنت أولى بالضرب من الزوجة الناشز بوظتوا الدنيا وتجرأتم على المقام الأعلى عند المسلمين".

واختتم "عطية" حديثه قائلاً: "احترموا رموزكم، هو واحد جاي من الشارع ولا كاتب إداري، عيب.. والدين بيعرف العيبة، حسبنا ونعم الوكيل".